الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

صدر مؤخراً...مجموع رسائل الداعي الذؤيب

إنتهت مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث) مؤخراً من طبع ونشر كتاب مجموع رسائلالداعي الذؤيب بن موسى الوادعي الهمداني(قس) تحقيق وتقديم: المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية برئاسة الدكتور /عمرو بن معديكرب حسين الهمداني هذا وقد إستمرت عملية التحقيق العلمي لمجموع رسائل الداعي الذؤيب[1] مدة عام  قام فيها فريق التحقيق  بإتباع المنهاج العلمي في تحقيق المخطوطات النادرة.




في بادرة هي الأولى من نوعها قررَّ المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث  تنفيذ عدد من المشاريع العلمية بهدف حفظ التراث الفاطمي وتوثيقة  ومن ضمن المشاريع المقرر تنفيذها إصدار مجاميع لمؤلفات الدعاة الطيبيين كمرحلة أولى وفق منهاج علمي يتضمن النواحي التاريخية والتدرج الفكري لتلك التأليفات والأعمال الأدبية , وكان البداية في هذا المشروع هو مجموع مؤلفات الداعي الذؤيب بن موسى الوادعي  الهمداني.
مجموع رسائل الذؤيب[1] ضم بين دفتيه المؤلفات التالية:
[1] رسالة النفس
          تتضمن هذه الرسالة بعض آراء إسكندر الأفروديسي التي تتفق مع مسائل الدعوة الحقيقية ومع الأساس  أن لا يوصل  إلى معرفة النفس إلا بعد معرفة الجسم, ومعنى القبائل التي أسكنها في مدينة الجسم وكيف تفاوتها وتفاضلها في المواليد ,وفي كل نوع منها وما حالها في القامة الألفية قبل اتصالها بحبل الله الذي هو العهد وبعده وغير ذلك من  المسائل التي إحتوت عليها الرسالة .

 [2]رسالة الدرج
وهي سبعة درج تطرق فيها المؤلف إلى ترتيب الموجودات الواقعة تحت الإختراع ترتيبا ونظاماً ، وترتيب العبادة المؤدية إلى دار  السعادة  حسب وصف المؤلف ......
[3]رسالة المباحث التسعة
                       وهي فيما كان الحكماء الأولين والفلاسفة المتقدمين أول ما يبتدئون به أولادهم المستفيدين منهم الحكمة بالمباحث التسعة التي هي: هل هو(1)  وكم هو(2) وكيف هو(3) وما هو(4) وأي شيء هو(5) ومتى هو(6) وأين هو(7) ومن هو(8) ولم هو(9) ، فيسأل بهذه المباحث عن جميع الموجودات الواقعة تحت الوجود محسوسا ومعقولا .....
وفي هذا الصدد تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث) في القريب إصدار ونشر الأعمال التالية:
o      مجموع رسائل محمد بن أبي يزيد
o      مجموع رسائل إبراهيم بن الحسين الحامدي الهمداني
o      مجموع رسائل محمد بن طاهر الحارثي
جاء هذا المنشور (مجموع رسائل الذؤيب[1] لمؤلفها الداعي الذؤيب بن موسى الوادعي الهمداني (المتوفي سنة 546هـ) ,بعد مجموعة من  البرامج والمشاريع الثقافية والعلمية في إطار  مبادرة الحق في المواطنة المتساوية -الإسماعيليون في اليمن:
·                  (إصدار منشورات أخرى  )كتاب الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمن, وكتاب الزينة في الكلمات الإسلامية العربية , بحث تاريخي في رسائل إخوان الصفاء وعقائد الإسماعيلية فيها, كتاب تحفة القلوب وفرجة المكروب ,كتاب تنبيه الغافلين ,كتاب العلامة حسين بن فيض الله الهمداني(حياته-فكره-نضاله),كتاب الديوان.
·                  (تنظيم مؤتمر الحق في المواطنة المتساوية) المنعقد في إبريل عام 2012م
·                  (تنظيم إحتفالية تدشين كتاب تنبيه الغافلين...ومجموعة إصدارات العلامة  الهمداني) المنعقد في صنعاء بتاريخ 6/مارس/2013م
·                   (تنفيذ ودعم مجموعه دراسات وأبحاث في مجالات متعددة من المبادرة)
·                  حفظ وتوثيق التراث الفاطمي الإسماعيلي.

ليست هناك تعليقات: