الخميس، 17 يوليو 2014

ديوان الداعي علي بن محمد بن الوليد (قس)


تحت الطبع

تعتزم الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث طبع ونشر  كتاب ديوان  الداعي علي بن محمد بن الوليد(قس)  ويخضع الديوان حالياً للفحص والتدقيق من قِبل المجلس العلمي للدار   وذلك بعد الانتهاء من تحقيقه هذا وقد إستمرت عملية التحقيق العلمي للديوان مدة ثلاثة أعوام  قام فيها المحقق بإتباع المنهاج العلمي في تحقيق المخطوطات النادرة.


والديوان هو أحد تأليفات  الداعي علي بن محمد بن الوليد المتوفى سنة 612هـ   وهو  ديوان في مدح الداعي حاتم بن إبراهيم الحامدي ومأذونه وأستاذه الشيخ محمد بن طاهر الحارثي . وفيه أشعار في الردِّ على المعطلين لمقام الإمامة ,وعلى الفرقه "المجيدية" وفي عتاب المشائخ  اليعبريين لما وقع بينهم من التنافر وفي مديح الأئمة وإمام زمانه الطيب بن الآمر وفي أجوبة الكتب المرسلة من أهل الدعوة ,مثل سبأ بن يوسف وأمثاله وغير ذلك من  المراثي لحدود وقته وقصيدة يصف فيها طريقة إلى مكة حرسها الله تعالى .وفيه أيضاً أشعار مما قاله استاذه الشيخ محمد بن طاهر في مدائح استاذه علي بن الحسين الوليد والرد على الفرقة المجيدية والمراثي وأشعار للشيخ محمد بن علي ابن أبي يزيد في المواعظ والمباحث . وفي آخره القصيدة المعروفة بـ"التسعينية" للداعي علي بن الحسين بن علي بن محمد بن الوليد في إثبات إمامة  الامام الطيب بالبراهين العقلية والشواهد الشرعية وهو أيضا أوضح الدواوين وأجودها في العبارة , وقلَّ ما يوجد في الدواوين مثله, وما أحسن ما قيل فيه شعراً: 

إن أردت تنزهاً في بساتين

الفصاحات والبلاغات فالزم
درس ديوان مصقع فاق الأ

لفاظ كل البليغ اذ تتوسم
ذاك زبدة محمد الوليد

الانف سُمي عليا المتكرم
ومن المتوقع أن يتم إصدار الديوان ونشره ضمن مجموعة الإصدارات العلمية والثقافية لمؤسسة الهمداني الثقافية نهاية العام الجاري2014م. 

هناك 7 تعليقات:

Unknown يقول...

نسأل الله جل وعلا ان يوفقكم ويعينكم
وهذا عمل له وزنه ونحن في حاجة لمثل هذي الاعمال

اخوكم الدكتور
يحيى بن صالح الهمداني

Unknown يقول...

أحيي الاخوان في الدار الكريمة التي تحاول جاهدة في المحافظة على التراث الفاطمي ( الاسماعيلي ) بكل حرص واجتهاد

شكرا اخي العزيز الدكتور عمروبن معد بن يكرب بن حسين الهمداني
شكرا والدي العزيز
معد بن يكرب اليعبري الحرازي

اخوكم الدكتور : يحيى الهمداني

راعي المدونه راعيها يقول...

السلام عليكم يا إخوان ويددكم الله الى مافيه الخير والنور ... كيف اقدر احصل على الكتب عن طريق الارسال فانا في بلد اخر واحتاج بعض الكتب

Unknown يقول...

بالتوفيق حفظكم الرحمن

Unknown يقول...

هلا هل يمكن الحصول عليها

Unknown يقول...

نشكركم على هذا المجهود وقد علمنا ان الكتاب طبع ونرغب بنسخة الكترونية منه

Essa يقول...

أتقدم إليكم بالشكر الجزيل وخالص الإمتنان لما تقدمونه دكتور عمرو الهمداني، أسأل الله العظيم أن ينفع بكم ويجزاكم خير الجزاء، لدي سؤال فيما يتعلق بالشحن للكتب إذا رغبت في إقتناء بعض من الكتب لديكم، هل مراحل الشحن متيسرة من جميع نواحيه لوصولها إلى نجران. شاكر لكم ومقدر ذلك