السبت، 8 مايو 2010

تطوير العلاقات العامة -وزارة الشؤون الاجتماعية نموذجا

تطوير العلاقات العامة

وزارة الشؤون الاجتماعية نموذجا

إعداد الباحث/ أحمد يحي القراع

F

الحمد لله رب العالمين والصلاة على رسوله الأمين . وبعد

نمت العلاقات العامة كمفهوم إداري وعمل مؤسسي سريعا في الخمسين عاما الماضية ، وذلك نتيجة حتمية للتطورات الحاصلة في المجتمع الحديث ، والقوة المتزايدة للرأي العام ، وأصبحت العلاقات بين الأفراد في المنشأة أحد أهم مقومات تطورها ونموها 0 ويمكن توضيح أهمية العلاقات العامة مع الجمهور الخارجي من خلال ما تؤديه من تكوين السمعة الطيبة للمنشأة والصورة الذهنية الممتازة عنها لدى مختلف فئات المتعاملين معها 0على أساس من الحقائق والمعلومات الصادقة 0

ونهدف من البحث الوقوف على مشكلة تتعرض لها معظم وزارات الجمهورية اليمنية والتي تتمثل في عدم وجود هيكل تنظيمي موحد لإدارة العلاقات العامة ولا يوجد توصيف واضح ودقيق لمهامها وهيكلها الداخلي ودورة في تسيير الإعمال في المؤسسات الحكومية .

وستقتصر الدراسة على اخذ إدارة العلاقات العامة بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في اليمن ودراسة نواحي الضعف التي تعاني منها وإيجاد حلول لهذه النواحي.

وستعتمد الدراسة على المعلومات التي تم جمعها من خلال النزول الميداني وإجراء مقابلة مع مستشار العلاقات العامة بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وكذا على مجموعه من المعلومات المكتبية. تعريف العلاقات العامة :

أقرب تعريف للعلاقات العامة : أنها مهمة عملية تسعى لتنشيط العمليات الاتصالية الإنسانية والعملية بين أعضاء المؤسسة التربوية ، من خلال الفهم المتبادل بينهم وبين بعضهم أو بينهم وبين المجتمع الخارجي ، بما يزيد من التعاون المشترك ، الذي يعمل إيجاد الثقة المتبادلة ؛ لمعرفة الاحتياجات ، ومواجهة المشكلات ، واقتراح الحلول بشيء من المكاشفة المنضبطة التي تزيد من فاعلية المؤسسة التربوية 0

وهي ـ ببساطة ـ تحقيق عملي للمثل العربي " عامل الناس بقدر ما تحب أن يعاملوك به " 0

القسم الأول :- الجانب العملي

تم النزول الميداني إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في يوم الثلاثاء بتاريخ 5/1/2010م وتم إجراء مقابلة مع الأستاذ/ على صلاح عباد –مستشار العلاقات الخارجية بالوزارة, وخلال المقابلة تم حصولنا على البيانات التالية:-

أولا:- نشأة العلاقات العامة:-

نشأة العلاقات العامة في الوزارة منذ إنشاء الوزارة إلا أنها كانت تتبع إدارة البحوث والإحصاء ولم يتم تفعيل الإدارة ومنحها اختصاصاتها منذ مدة بسيطة .

وحاليا فان الإدارة تتبع الوزير والوكيل الأول وفقا لهيكل التنظيمي للوزارة تحت تسمية إدارة العلاقات الخارجية .

ثانيا:- البناء التنظيمي للوزارة :-

1) هيكل الوزارة:-

2) هيكل إدارة العلاقات الخارجية:

ثالثا:- موظفي العلاقات :-

1. رئيس إدارة العلاقات الخارجية ومستشار العلاقات-على صلاح عباد

2. رئيس قسم العلاقات الدولية –عبدالرحمن اليعبري

3. رئيس قسم العلاقات العامة-عبدالفتاح عثمان

4. رئيس قسم التعاون الثنائي-عبدالمجيد الفسيل

5. رئيس قسم العلاقات العربية والخليجية-علي صلاح

رابعا:- المهام والواجبات والوظائف:-

1. العمل على تطوير العلاقات بين اليمن وبين المنظمات العربية والدولية ودول مجلس التعاون.

2. العمل على التعاون الفني والاستشارات وبناء القدرات

3. تطوير المشروعات

4. إعداد بعض البرامج وتنفيذها

5. التنسيق مع الإدارات الخارجية

6. حضور المؤتمرات الدولية والتحضير لها.

7. متابعة تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بالتعاون الفني والثقافي والاقتصادي.

8. إعداد الوثائق الخاصة بالمحادثات الرسمية التي تجريها الوزارة.

9. تزويد الوفود المشاركة في المؤتمرات والندوات بالوثائق والمعلومات اللازمة.

10. تنمية اوجة التعاون مع الدول والمنظمات العربية والدولية.

11. تلقي المذكرات والاستبيانات والتقارير من المنظمات الدولية.

12. متابعة الجهات المختصة بشان تسديد الاشتراكات المقررة.

13. متابعة نشر وإصدار الكتيبات والنشرات والمطبوعات.

14. تجهيز وثائق السفر والتفويضات للوفود المغادرة من الجمهورية وترتيب استضافتها وكذا استقبال الوفود القادمة إلى الجمهورية وترتيب استضافتها.

خامسا:- وسائل الاتصال:-

لايوجد لدى إدارة العلاقات العامة بالوزارة إلا التلفون والفاكس فقط

سادسا:-الميزانية:-

لا يوجد ميزانية محددة لإدارة العلاقات بالوزارة وإنما ضمن سقف ميزانية الوزارة

القسم الثاني :- المقترحات والتوصيات

من خلال النزول الميداني ومن خلال المراجع المكتبية التي تم الاستعانة بها ووفقا للأسس العلمية خرجنا بمجموعة من المقترحات والتوصيات نرى ضرورة تنفيذها في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حتى نستطيع أن نواكب التطور الحادث في الإدارة الدولية وخاصة إدارة العلاقات العامة وتتمثل أهم هذا التوصيات في النقاط التالية:-

أولا:- بالنسبة لتسمية الإدارة نرى أن يتم تسميتها "إدارة العلاقات العامة والدولية"

ثانيا:- البناء التنظيمي :-

1. هيكل الوزارة :-نرى أن تتبع إدارة العلاقات الوزير مباشرة فقط حتى تستطيع أن تتوفر لها المساحة اللازمة من المرونة في أداء واجباتها ومهامها.

2. هيكل العلاقات العامة والدولية:



ثالثا:-الصفات الواجب توافرها في موظفي العلاقات العامة للهيكل الجديد:-

1. الصفات العامة:-

لابد من توافر الصفات الأخلاقية من صدق وأمانة ونزاهة وإخلاص وتقدير للآخرين.

2. الصفات الخاصة:-

الخبرة والمؤهل

- رئيس إدارة العلاقات العامة والدولية

المؤهل:- يجب أن يكون حاصل على درجة الماجستير أو الدكتوراه في العلاقات العامة.

الخبرة:- ألا تقل خبرته عن خمس سنوات.

اللغة:- إجادة اللغة العربية والانجليزية نطقا وكتابتا:-

- مديري دوائر العلاقات العامة :-

المؤهل:- بكالوريوس علاقات عامة

خبرة:- لاتقل عن ثلاث سنوات.

اللغة:- إجادة اللغة الانجليزية والعربية نطقا وكتابتا.

- رؤساء الأقسام:-

المؤهل:- حسب الاختصاص وإلا يقل عن دبلوم

خبرة:- لا تقل عن سنتين.

رابعا:- المهام والواجبات:-

وحدة العلاقات العامة الدولية

يتولى قسم العلاقات الدولية التابع لإدارة العلاقات العامة والدولية مسئولية الاعداد والتحضير للمؤتمرات والاجتماعات والندوات التي تشارك فيها الوزارة. ومن أهم الأنشطة التي تشارك فيها الوزارة بفعالية وكان لها دور بارز في العديد من المقترحات والقرارات التي تمخضت عنها تلك المؤتمرات والاجتماعات والدورات:

1) التحضير والإعداد للمؤتمرات الخليجية والعربية والدولية التي تشارك فيها الوزارة، ومن أهمها:

أ‌- الدورة السنوية لمؤتمر العمل العربي.

ب‌- الدورة السنوية لمؤتمر العمل الدولي.

ج‌- الدورة السنوية لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدورة السنوية للجنة الوكلاء.

د‌- المؤتمرات واللقاءات العربية والدولية التي تنظم بناء على دعوات أو تنسيق مشترك مع جهات عربية أو دولية أخرى.

وتشمل عمليات التحضير والإعداد دراسة بنود ووثائق جدول أعمال تلك الاجتماعات العربية والخليجية والدولية وإبداء الرأي فيها ووضع ملخصات وافية لكل منها وإعداد تقرير وملف خاص لسعادة الوزير وأعضاء الوفود المشاركين في الاجتماعات تسهيلا لمشاركتهم، وذلك بعد التنسيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات وكذلك الإدارات المعنية داخل الوزارة وأخذ ملاحظاتها واقتراحاتها في عين الاعتبار عند إعداد التقارير والملفات

2) متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات، ومن أهم الإجراءات في هذا المجال:

أ‌- إعداد تقرير لمجلس الوزراء الموقر بنتائج تلك المؤتمرات والاجتماعات.

ب‌- تعميم القرارات والتوصيات على الأطراف المعنية داخل وخارج الوزارة.

ج‌- إفادة المنظمات الخليجية والعربية والدولية بالخطوات العملية التي اتخذتها مملكة البحرين في سبيل تنفيذ القرارات والتوصيات.

3) القيام بالإجراءات اللازمة لمشاركة موظفي الوزارة في الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات التي تعقد خارج البلاد. ويشمل ذلك إعداد وإرسال الخطابات إلى الجهات المعنية، كوزارة الخارجية والمنظمات الخليجية والعربية والدولية، والتنسيق بينها وبين المرشحين بما يضمن نجاح المشاركة وتوفير كافة متطلباتها.

4) دراسة اتفاقيات وتوصيات العمل العربية والدولية وموافاة منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية بموقف مملكة البحرين منها بالتعاون مع جهات الاختصاص داخل الوزارة وخارجها، وذلك بعد التنسيق مع الأطراف ذات العلاقة داخل الوزارة وخارجها.

5) الرد على ملاحظات واستبيانات منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية بشأن اتفاقيات العمل الصادرة عن تلك المنظمتين، وذلك بعد التنسيق مع الأطراف ذات العلاقة داخل الوزارة وخارجها، واتخاذ الإجراءات المشابهة فيما يتعلق بأي اتفاقيات عربية أو دولية أخرى تتعلق بالعمل.

6) إجراء عمليات التنسيق والمتابعة مع منظمة العمل الدولية وغيرها من المنظمات المعنية الأخرى في مجالات التعاون الفني الهادفة لتنفيذ مشروعات الوزارة ومنها على سبيل المثال مشروع التأمين ضد التعطل والمشروع الوطني للتوظيف. وهذا يشمل التنسيق بين الإدارات المعنية داخل الوزارة وبين المنظمات المعنية في توفير الخبراء للوزارة وإعداد برامج لزياراتهم واجتماعاتهم، بالتنسيق مع الأطراف المعنية داخل الوزارة وخارجها.

7) المساهمة في إعداد مشروعات الاتفاقيات الثنائية بين الوزارة والوزارات المعنية في الدول العربية والأجنبية في المجال العمالي والتدريبي ومتابعة إجراءات تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع الإدارات المختلفة بالوزارة والأجهزة الحكومية المختصة الأخرى. هذا إضافة إلى عضوية موظفي القسم في اللجان الفنية المشتركة مع الدول الأخرى، طبقاً للاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة معها.

8) إعداد التقارير الخاصة بعمل المنظمات والمؤسسات الإقليمية والعربية والخليجية وتحديد الموقف العام تجاهها.

9) المشاركة في أعمال اللجان المشكلة لمتابعة أنشطة الوزارة في المجالات ذات العلاقة بمهام القسم، ومنها لجنة التأمين ضد التعطل.

10) جمع وتبويب وتوثيق الاتفاقيات والقرارات والوثائق، وتجميع وحفظ الدراسات والسجلات والأوراق الخاصة بالعلاقات العربية والخليجية والدولية وكل ما يرتبط بأرشيف القسم، وتوفيرها لسعادة الوزير وباقي المسئولين والإدارات عند الحاجة.

11) المساهمة في صياغة الأخبار المتعلقة بالأنشطة العربية والدولية لنشرها في الصحافة المحلية بالتعاون والتنسيق مع القسم المختص في الوزارة.

12) المساهمة في إعداد ابرز الأفكار التي تتضمنها كلمات سعادة الوزير في المؤتمرات والاجتماعات الخليجية والعربية والدولية.

وحدة العلاقات العامة

تختص وحدة العلاقات العامة في قسم العلاقات العامة والإعلام بما يلي:

§ تنظيم والإشراف على الفعاليات الرسمية التي تنفذها الوزارة.

§ التنسيق مع المؤسسات والمنظمات حول مشاركات الوزارة في الفعاليات المحلية.

§ استقبل وتوديع ومرافقة الوفود الرسمية وضيوف الدولة.

§ إعداد والإشراف على المطبوعات التعريفية والمعلوماتية الخاصة بالوزارة، والتنسيق مع دور الطباعة والنشر والتوزيع والمؤسسات الإعلامية بشأنها.

§ تنفيذ حجوزات الفنادق للوفود الرسمية ومتابعتها مع الجهات المعنية داخل الوزارة وخارجها.

§ التنسيق لعقد اللقاءات والمؤتمرات الصحفية والإعلامية الأخرى.

§ إعداد وتنفيذ برامج الزيارات الرسمية لضيوف الوزارة من الخارج.

§ تنظيم الندوات والمؤتمرات والمعارض والملتقيات والفعاليات الخاصة بالوزارة.

§ تنظيم والإشراف على اشتراكات الوزارة في الصحف والمطبوعات الإعلامية.

§ تنفيذ دراسات استقصاء وقياس رأي الجمهور حول خدمات الوزارة ومشاريعها، وإعداد التقارير اللازمة في هذا الإطار للإدارة العليا في الوزارة بهدف تدعيم آليات اتخاذ القرار.

وحدة الإعلام

تتولى وحدة الإعلام في قسم العلاقات العامة والإعلام مسؤولية تعزيز التواصل مع الجمهور ومع مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية، من خلال:

o التواصل المستمر مع المؤسسات الإعلامية وتزويدها بالمعلومات والوثائق اللازمة بهدف تعريف الرأي العام ببرامج ومشاريع الوزارة أو بهدف التعاطي مع ما يرد للوزارة من أسئلة واستفسارات حول خدماتها وبرامجها ومشاريعها.

§ الرصد الإعلامي لما يثار في وسائل الإعلام المختلفة من شكاوى واقتراحات وآراء وملاحظات.

§ تزويد وسائل الإعلام بالأخبار والفعاليات وتوجيه الدعوات لممثلي المؤسسات الإعلامية وتزويدهم بالمعلومات اللازمة حول فعاليات وأنشطة الوزارة.

§ تمثيل الوزارة في الفعاليات والمحافل الرسمية.

· الأرشفة الإعلامية.

§ إعداد التقارير الإعلامية والمعلوماتية الخاصة بالجمهور أو بالمنظمات المحلية والعربية والدولية، بالتنسيق مع الإدارات والأقسام المعنية.

وحدة المعلومات

تتولى وحدة المعلومات مسؤولية جمع وأرشفة وتوفير المعلومات الخاصة بمختلف إدارات وأقسام الوزارة، بهدف توفيرها للاستخدام الداخلي والخارجي. كما تتولى الوحدة مسؤولية إعداد التقارير التفصيلية للإدارة العليا والمتوسطة بهدف دعم آلية اتخاذ القرارات.

خامسا:- وسائل الاتصال والتسهيلات:-

لابد من توافر المكاتب اللازمة لهم لتسهيا عمل موظفي العلاقات العامة وأماكن حفظ التقارير والوثائق وكذا توفير الأجهزة الالكترونية الحديثة الخاصة بالاتصالات كالكمبيوتر والتلفون والفاكس والانترنت والطابعات وآلات التصوير.

سادسا :- البرامج الضرورية للوزارة:-

تحتاج الوزارة إلى عدة برامج منها الأتي:-

م

أسماء البرامج

1

تنمية مهارات السكرتارية المتطورة وإدارة المكاتب الحديثة

2

الاستراتيجيات المتقدمة للعلاقات العامة

3

دور تكنولوجيا المعلومات في دعم أنشطة العلاقات العامة

4

مهارات التطوير المستمر للسكرتارية التنفيذية والمساعد الإداري

5

مهارات التحرير والإخراج الصحفي للعاملين في العلاقات العامة

6

استخدم تكنولوجيا المعلومات في تطوير أنشطة إدارة العلاقات العامة

7

الاتيكيت والبرتوكول وفن التعامل مع الآخرين

8

المهارات الإدارية والسلوكية للسكرتارية التنفيذية

9

مهارات إدارة الاجتماعات والتفاوض الفعال

10

الشريك الإداري الفعال (المهارات الإستراتيجية الخاصة لمدراء المكاتب والسكرتارية التنفيذية)

11

العلاقات العامة والإعلام الإلكتروني باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإنترنت

12

التميز الخطابي وتطوير الهدوء الخارجي والثقة الداخلية

13

فن التعامل مع وسائل الإعلام – السهل الممتنع

14

كيفية تنشيط الحركة الإعلانية في وسائل الإعلام

15

العلاقات العامة وفن التعامل مع أجهزة وسائل الإعلام المعاصرة

16

المنهج المتكامل لإعداد قيادات العلاقات العامة والإعلام

17

هندسة إدارة المكاتب وأعمال السكرتارية الحديثة

18

الابتكار في إعادة وتنظيم وهيكلة إدارة العلاقات العامة

19

استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أنشطة إدارة العلاقات العامة

20

الاستراتيجيات المتقدمة في العلاقات العامة (تنمية المهارات الدبلوماسية)

21

السكرتارية الحديثة والأرشيف الإلكتروني

22

العلاقات العامة وفنون الاتصال الجماهيري

23

فن إقامة المؤتمرات والمعارض والندوات

24

مفاتيح التأثير القيادي باستخدام المهارات الإعلامية

25

الأساليب الحديثة لمدراء العلاقات العامة في مواجهة التغيرات

26

الإدارة المتقدمة للعلاقات العامة الدولية (المراسم والبروتوكول)

27

إدارة المكاتب والتخطيط والإعداد والصياغة لمحاضر الاجتماعات

28

الاستراتيجيات المتقدمة للعلاقات العامة والإعلام

29

التسويق بأسلوب العلاقات العامة

30

المهارات الفنية لموظفي العلاقات العامة (قوة الإقناع)

31

العلاقات العامة للسكرتارية في المنظمات الحديثة

32

تنمية مهارات العلاقات العامة وتنظيم الندوات والمؤتمرات

33

فنون الاتصال ومهارات التعامل مع الجماهير

34

تنمية مهارات مديري المكاتب في التعامل مع الآخرين

35

الدورة الشاملة في الأرشفة الإلكترونية

36

تنمية مهارات السكرتير التنفيذي

37

إدارة الجودة الإعلانية والإعلامية

38

المفهوم الشامل للعلاقات العامة في ضوء الفكر الإداري الحديث

39

المدخل المتكامل لتنمية مهارات السكرتارية ومدراء المكاتب العليا

40

الأساليب الحديثة لإدارة المعارض والأسواق الدولية

41

المفاهيم الحديثة للعلاقات العامة في التعامل مع الجمهور والمراجعين

42

تخطيط وتقييم الاستراتيجيات للعلاقات العامة والإعلام في المنظمات

43

مهارات الإدارة الحديثة لمدير العلاقات العامة

44

المهارات المتكاملة لإدارة نظم المعلومات المكتبية

45

فن اتخاذ القرارات الصائبة في ظل غموض المعلومات وظروف عدم التأكد

46

الاستراتيجيات المتقدمة للعلاقات العامة والإعلام

القسم الثالث:- برامج إعلاميه

أولا:- الهدف:-

الهدف من إعداد هذا البرنامج هو زيادة وعي وتفهم الجمهور المحلي لسياسات وأهداف الوزارة

ثانيا:- الجمهور المستهدف :-

هو الجمهور المحلي الذي يتعاون مع الوزارة مثل العمالة الداخلية وأصحاب المؤسسات والشركات والمنظمات والمعاقين والعجزة وكافة الشرائح التي تتعامل مع الوزارة.

ثالثا:- وسائل الاتصال المستخدمة:

سوف نقوم باستخدام الوسائل المقروءة وبالذات الكتيب التعريفي لأنة انسب وسيلة لتنفيذ هذا البرنامج.

رابعا:- خطة البرنامج:-

1. المهام المفترض تنفيذها.

أ‌. تعريف العامل ورب العمل بحقوق وواجبات كلا منهما تجاه الأخر.

ب‌. تعريف المؤسسات والجمعيات والمنظمات بالإجراءات اللازمة لتأسيسها ومزاولة نشاطها.

ت‌. تعريف العمالة الوافدة والمبتعثة والمكاتب الوسيطة بالشروط والإجراءات اللازمة والعقوبات في حالة ارتكاب أي مخالفة.

ث‌. تعريف المرأة بدورها في تنمية المجتمع وتعريفها بحقوقها .

ج‌. تعريف المجتمع بواجباته وحقوق الوزارة تجاه المرأة والطفل.

ح‌. توعية وتعريف المعاقين وأفراد الرعاية بالأنشطة والمساعدات التي تقوم بتنفيذها الوزارة.

2. الفريق:-

يتكون الفريق من موظفي إدارة العلاقات العامة .

3. تحديد مضمون ومحتوى البرنامج:-

قطاع التنمية الاجتماعية

قطاع الرعاية لاجتماعية

قطاع العمل

صندوق رعاية وتأهيل المعاقين

صندوق الرعاية الاجتماعية


الخدمة:-

· منح تصريح إنشاء / تأسيس الجمعيات والإتحادات التعاونية والمؤسسات الأهلية .

شروط الحصول على الخدمة :-

· طلب إنشاء جمعية أو اتحاد موقع من الأعضاء المؤسسين أو المفوض عنهم.

· استكمال الإجراءات القانونية من قبل المؤسسين.

· عند الاجتماع التأسيسي للجمعيات الأهلية والتعاونية .

الوثائق المطلوبة :-

· عقد التأسيس

· طلب إنشاء الجمعية أو الاتحاد مشروع النظام الأساسي.

· مسودة مشروع النظام الأساسي .

· نموذج كشوفات بأسماء وتوقيعات المؤسسين .

رسوم نقدية :-

· رسوم تصريح 1500ريال سنويا بالنسبة للجمعيات الخيرية والتعاونية

· 5000 ريال بالنسبة للمؤسسات الأهلية .

· التجديد1500 ريال للجمعيات والاتحادات والمؤسسات الأهلية.

· 5000 ريال بالنسبة للمؤسسات الأهلية .

الإجراءات :-

1. دراسة لطلب المقدم من المؤسس .

2. مراجعة مسودة مشروع النظام الأساس وإدخال التعديلات الوارد عليه إذا أمكن وفقاً لأحكام القانون .

3. التأكد من مقر المنظمة .

4. دعوة لعقد الاجتماع التأسيسي السنوي بصورة نشر إعلان .

5. الأشراف على سير عقد الاجتماع .

6. الاعلان عن نتائج عقد الاجتماع .

7. منح التصريح / تجديد التصريح .

زمن إنجاز الخدمة :-

· 30 يوما


الخدمة:-

· تأهيل وتدريب العنصر النسائي من الأسر الفقيرة محدودة الدخل على الحرف اليدوية المدرة للدخل .

شروط الحصول على الخدمة:-

· أن تكون المتقدمة من الأسر الفقيرة محدودة الدخل .

· أن تكون الجهات المقدمة للمشاركة في التأهيل والتدريب من منظمات المجتمع المدني التي لها الخبرة والقدرة على التدريب

الوثائق المطلوبة:-

· بطاقة شخصية/ عائلية .

· موافقة ولي الأمر .

· وثائق الجمعية بالنسبة لمنظمات المجتمع المدني فيما يتعلق بالجمعيات.

· المؤهلات العلمية إن وجدت .

النماذج المستخدمة :-

· استمارة قبول للمتدربات في المركز.

رسوم نقدية:-

· مجانا.

الإجراءات:-

· التسجيل المباشر لدى مراكز البرنامج الوطني للأسر المنتجة في جميع إنحاء الجمهورية .

زمن إنجاز الخدمة:-

· حسب البرنامج التدريبي لأن كل دورة مختلفة عن الأخرى ولها فترة زمنية محددة .


اسم الخدمة:-

· قبول الأحداث في دور التأهيل والرعاية .

شروط الحصول على الخدمة:-

· أن يكون الحدث قد انحرف أو تعرض للانحراف وان يكون واقع بين الفئة العمرية 7/15 سنة.

· أن تكون منطبقة علية شروط حالات الانحراف .

الوثائق المطلوبة:-

· إرسالية من النيابة أو المحكمة أو إيداع من الشرطة.

النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة:-

· استمارة بحث ميداني .

· استمارة كارت .

· استمارة كشف طبي .

· تقرير اجتماعي .

· تقرير نفسي .

· تقرير صحي .

· تقرير اجتماعي مقدم لمحكمة الأحداث .

· سجلات تنظيم العمل الفني في الدار.

رسوم نقدية:-

· مجانا .

الإجراءات:-

· إحالة الإرسالية إرسالية من المحكمة أو النيابة إلي الإدارة المختصة لاستكمال إجراءات القبول.

· التأكد من صحة المعلومات التي تحويها النماذج.

زمن إنجاز الخدمة:-

· حسب الحالة .


الخدمة:-

· الدخول في شراكة مع منظمات المجتمع المدني في دعمهم بالآلات والمعدات والمواد الخام لما فيه مصلحة خدمة التدريب والتأهيل .

شروط الحصول على الخدمة:-

· موافقة الوزير / أو وكيل القطاع .

· حصول الجمعية ( المنظمة) على التصريح لمزاولة نشاطها .

الوثائق المطلوبة:-

· صورة من تصريح مزاولة النشاط .

· صورة من النظام الأساسي للجمعية (المنظمة) .

· تحديد ملكية مقر الجمعية أو عقد الإيجار .

· أن يكون لدى الجمعية (المنظمة )ما نسبته 50% على الأقل من المحتويات والممتلكات الخاصة بالتجهيزات والأثاث والمعدات المطلوبة لمزاولة النشاط.

· أن يكون لدى الجمعية (المنظمة) الكادر الإداري والفني المؤهل القادر على التدريب والتأهيل .

النماذج المستخدمة:-

· نموذج عقد شراكة .

· ضمانة تجارية (للحفاظ على التجهيزات المسلمة للجمعية / المنظمة ).

رسوم نقدية:-

· مجـــــاناً .

الإجراءات:-

- التقدم بطلب الدعم أو المشاركة .

- إجراء مسح ميداني لمعرفة الآتي :

· الموقع : لمعرفة إذا كان سيقدم خدمات لشريحة كبيرة من الأسر المستهدفة .

· معرفة الإمكانيات المادية والبشرية على الواقع .

زمن إنجاز الخدمة:-

· 6 أشهر أو حسب الإمكانيات المتاحة خاصة وأن البرنامج يعتمد على الدعم المقدم من الحكومة ونادراً يحصل البرنامج على دعم من المنظمات الدولية (الأمم المتحدة) مشروع مكافحة الفقر.


الخدمة:-

· تنظيم استخدام العمالة الأجنبية بشأن منح تصاريح العمل .

شروط الحصول على الخدمة :-

1. تقديم طلب من صاحب العمل (فرد أو شركة أو مؤسسة) إلى الوزارة ومكاتبها مكان العمل على تتضمن الطلب البيانات التالية :

2. بطاقة شخصية – أو صورة الجواز .

3. اسم صاحب العمل وجنسيته ومهنته ومركز عمله الرئيسي .

4. اسم العامل المطلوب استقدامه ولقبه وجنسيته وديانته وتاريخ ميلاده.

5. نوع العمل الذي سيقوم بتأديته ونوع عمله السابق .

6. المدة المتوقع استخدامه من خلالها .

7. بيانات عما إذا كان العامل قد سيق له دخول الجمهورية اليمنية وسبب ذلك وفي أي تاريخ مع ذكر تاريخ مغادرته وأسبابها .

8. بيان عن عدد العمال من الأجانب المستخدمين لدى صاحب العمل مع بيان عدد من يعملون منهم بنفس المهنة التي سيعمل بها العامل المطلوب استخدامه وعدد العمال اليمنيين العاملين لديه .

9. أية بيانات أخرى تطلبها الوزارة ومكاتبها وفقاً للأنظمة واللوائح .

الوثائق المطلوبة:-

· شهادة من الوزارة أو مكاتبها تفيد عدم تعرض العنصر اليمني للقيام بالعمل المطلوب واستقدام العامل الأجنبي من أجله .

· شهادة العامل المطلوب استقدامه ومؤهلاته الفنية وخبراته العملية مترجمة ومعمدة من الجهات المختصة

· صورة عقد العمل المزمع إبرامه مع العامل موضحاً فيه مقدار الأجر الشهري والحوافز النقدية والعينية التي تصرف له .

· بيان بالمشاريع والأعمال التي يزاولها صاحب العمل وقت تقديم الطلب مدعومة بالوثائق والمستندات اللازمة .

· أية وثائق وبيانات تطلبها الوزارة أو مكاتبها وفقاً للأنظمة واللوائح .

النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة:-

· استمارة طلب - تجديد .

رسوم نقدية:-

· 12500 إلف وخمسمائة ريال ( التصريح لأول مرة ) في حالة الاستقدام والتجديد .

· 32.500 إلف ريال في حالة الاستخدام من الداخل.

· 5000 ريال رسوم صندوق التدريب المهني الرسوم قابلة للتعديل في أي وقت.

الإجراءات:-

· تقديم طلب للمدير العام ( في مكاتب الوزارة في أمانة العاصمة والمحافظات).

· يحال للإدارة المختصة .

· يحال إلى القسم المختص .

زمن إنجاز الخدمة:-

· 15 يوم كحد أقصى .


اسم الخدمة:-

· تنظيم استخدام العمالة الأجنبية بشأن تجديد تصاريح العمل للمستخدم .

شروط الحصول على الخدمة:-

· عدم توفر عمالة محلية لشغل المهنة المطلوبة لمستخدم أجنبي .

· المؤهلات .

· حيازة المستخدم الأجنبي إقامة العمل .

· استيفاء شروط شغل المهنة .

· ترخيص مزاولة المهنة .

· الا يزيد المستخدمين الأجانب عن 10% من إجمال العمالة في الجهة .

· طلب الجهة المستخدمة .

· الموافقة الأجنبية .

الوثائق المطلوبة:-

· الطلب بالنسبة للمتقدم الجديد .

· كشف بالعمالة المحلية والأجنبية لدى الجهة .

· صورة من السجل التجاري / البطاقة الضريبة / رخصة مزاولة المهنة / بطاقة التأمينات .

· صورة من الوثائق للمستخدم غير اليمني / صورة الجواز/ صورة لمؤهلات العلمية / الخبرة .

· صورتين شخصيتين للمستخدم .

· شهادة فحص الإيدز .

· شهادة لياقة صحية .

· عقد عمل .

· طلب استمارة تجديد .

· التصريح السابق+ الجواز .

· صورة من أخر بطاقة ضريبية .

· عقد عمل مجدد .

النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة:-

· استمارة استقدام عامل أجنبي .

· استمارة طلب منح تصريح عمل .

· نموذج كشف العمالة لدى الجهة .

· استمارة طلب تصريح عمل .

· نموذج الرفع للأمن السياسي للموافقة على استقدام واستخدام الاجنبي .

· الرفع للجوازات بالموافقة على منح تأشيرة دخول استقدام للعمل .

· استمارة تحصيل الرسوم القانونية .

· امر صرف تصريح .

· نموذج تصريح العمل الرسمي .

رسوم نقدية:-

· في حالة منح تصريح جديد تسدد الرسوم على النحو التالي :

12000 ريال رسوم تصريح العمل/ 500 ريال استمارات /1500 ريال رسوم تعميد عقد العمل /5000 ريال رسوم صندوق التدريب المهني .

· إذا كانت المهنة استاذ أو عاملة منزل مبلغ الرسوم /500 ريال استمارات / 1500 ريال عميد عقد العمل / 5000 ريال رسوم صندوق التدريب المهني.

· في حالة الاستقدام من الداخل مبلغ الرسوم /39000 ريال لكافة المهني ماعدى المدرس العاملة في المنزل /3400 ريال موزعة كما يلي :

- 2000 ريال غرامة فاقد/ 12000 ريال رسوم تصريح العمل / 500 ريال استمارات / 5000ريال صندوق التدريب المهني /1500 ريال رسوم تعميد عقد العمل .

الإجراءات:

· تدرس الوثائق المقدمة من قبل الإدارة المختصة ويمنح طالب الخدمة وثيقة التسجيل.

زمن إنجاز الخدمة:-

· شهرين .


اسم الخدمة

· فض منازعات العمل بين العمال وأرباب العمل.

شروط الحصول على الخدمة :-

· بطاقة شخصية .

· الدعوى المقامة .

الوثائق المطلوبة :-

· طلب شهود.

· وثائق ثبوتيه أخرى جميع وسائل الإثبات .

النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة:-

1. الدعوى المقامة .

2. إشعار بالحضور .

3. إشعار نهائي .

4.ا نهى النزاع ونهائي .

5. ضبط وإحضار .

6. محضر دعوى وإجابة .

7. إحالة إلى اللجنة التحكيميه.

رسوم نقدية:-

· مجاناً .

· وفي حالة عدم حضور المدعي أو المدعى عليه لجلسات الوساطة تفرض غرامه بما قيمته 2000 ريال عن كل جلسة لم يحضر فيها اياً منهما

الإجراءات :

· قيام العامل بتقديم الدعوى عبر الإدارة المختصة.

· طلب أولي لصاحب العمل.

· تعقيب نهائي في حالة عدم الاستجابة للطلب الأولي .

· أعراض الحل الودي بموجب محضر دعوى وإجابة خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين.

· تحرير محضر فشل أو وثيقة مخالصة نهائية .

· إصدار قرار اللجنة التحكيميه بحل القضية خلال فترة شهر .

زمن إنجاز الخدمة:-

· أسبوعين فقط فيما عدى حكم اللجنة التحكيميه يصدر بعد شهر من تسلم القضية .


الخدمة:-

· تسجيل الباحثين عن عمل من العمالة المحلية وتوفير فرص العمل لتشغيلها.

شروط الحصول على الخدمة :-

· رغبه الباحث عن عمل.

· التقدم للترشيح لشغل أي فرصة عمل وفي أي جهة وبما يتناسب ومؤهلاته العليمة وخبراته العملية

الوثائق المطلوبة:-

· صورة لأخر مؤهل.

· توفير البطاقة الشخصية.

· شهادات الخبرة إن توفرت.

· صورتين شخصيتين.

· شهادة اللياقة الصحية وفي حالة توفر فرصه عمل لتشغيل طالب الخدمة.

النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة:-

· شهادة قيد باحث عن عمل( في حالة التسجيل).

· مقترح بترشيح الباحث عن عمل لفرصة عمل متوفرة تناسب ومؤهلاته العلمية / خبرته العملية.

رسوم نقدية:-

· مجاناً

الإجراءات:-

· في حالة قيد وتسجيل باحث عن عمل:

- حضور الباحث عن عمل الى قسم التشغيل المحلي .

- تسليم صوره البطاقة / صورتين شخصية / صورة المؤهلات .

- منح طالب القيد شهادة قيد من سجل الباحثين عن عمل .

· في حالة ترشيح باحث عن عمل لنيل فرصة عمل :

- التوصل مع الباحث عن عمل .

- تحرير رسالة ترشيح من المكتب إلى جهة العمل لمقرره لديه فرصة العمل .

- حصوله على الموافقة والعودة بها .

- استيفاء شهادة اللياقة الصحية والوثائق .

· في حالة التشغيل المباشر من قبل صاحب العمل :

- حضور طالب العمل إلى المكتب بمذكرة من جهة العمل بالموافقة على تشغيله .

- الإجابة لقسم التشغيل المحلي لاستيفاء اللياقة الصحية / الوثائق الثبوتيه .

- تحرير رسالة موجهة للجهة من قبل المكتب بالموافقة لاستيفاء شغل الباحث عن العمل .

زمن إنجاز الخدمة:-

· 15 يوم


الخدمة:-

· تمويل برامج وخدمات التأهيل والتدريب المختلفة عبر المراكز الحكومية والمنظمات غير الحكومية العاملة بمجال رعاية وتأهيل المعاقين .

شروط الحصول على الخدمة:-

· أن تكون الجمعية منشأة وفقاً للقانون رقم (1) لعام 2001م قانون الجمعيات والمنظمات الأهلية ولائحته التنفيذية والقوانين واللوائح الأخرى النافذة .

· تصريح الإشهار ساري المفعول .

· محضر انتخاب الهيئة الإدارية وصلاحيتها صورة معمدة .

· كشف بأعضاء الجمعية العمومية صورة معمدة .

· أن يكون للجمعية حساب في احد البنوك .

· وجود نشاط قائم لدى الجمعية .

الوثائق المطلوبة:-

· وثيقة المشروع .

· وثيقة دراسة ميدانية .

· وثيقة خطة عمل.

· كشف بأسماء المتدربين ( الاسم، العمر، موقع الإعاقة، الجنس ) .

النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة:-

· استمارة طلب تمويل المشروع .

· نموذج وثيقة مشروع .

· نموذج خطة عمل المشروع .

رسوم نقدية:-

· مجانية.

الإجراءات:-

· بالنسبة للمراكز والجمعيات التي تتقدم بطلب تمويل لأول مرة :

- صورة معمدة طبق الأصل من تصريح مزاولة العمل ساري المفعول .

- صورة معمدة طبق الأصل من النظام الأساسي للجمعية والمراكز .

- صورة معمدة طبق الأصل من كشف أعضاء الجمعية العمومية .

- صورة معمدة طبق الأصل من محضر انتخاب الهيئة الإدارية .

- نسخة معمدة من الخطة السنوية للجمعية أو المركز.

- نسخة معمدة من الموازنة السنوية للجمعية أو المركز.

- نسخة معمدة من التقرير السنوي لنشاط الجمعية أو المركز.

- نسخة معمدة من الحساب الختامي للعام السابق على تقديم الطلب .

· بالنسبة للمراكز والجمعيات التي تتلقى التمويل:

- تقدم مذكرة طلب تمويل من قبل الجهة لأي برامج وأنشطة قبل شهرين من موعد تنفيذها شريطة ان يكون موضوع الطلب مدرج في موازنة الجهة وموافق عليها من قبل الصندوق .

زمن إنجاز الخدمة:-

· بحسب توفر الوثائق.


الخدمة:-

· رعاية وتـأهيل المعاقين.

شروط الحصول على الخدمة:-

· أن يكون معاق بإحد العاهات التالية:-

· إعاقة حركية.

· إعاقة ذهنية .

· إعاقة حسية ( صم ، بكم ، مكفوفين)/ معرضون للإعاقة.

الوثائق المطلوبة:-

· البطاقة الشخصية.

· تشخيص تحديد نسبة العجز .

النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة:-

· استمارة إرسالية للشخص المعاق/ استمارة البحث/نماذج تشخيص/ بطاقة خدمات .

· نموذج القرار الطبي .

رسوم نقدية:-

· مجانية.

الإجراءات:-

· تقديم طلب للمدير التنفيذي .

· تحال إلى إدارة الرعاية للدراسة.

· إجراء الدراسة الأولية .

· تحديد الخدمات .

· بعد إتمام الدراسة ترفع للمدير التنفيذي لإحالتها للشئون المالية للصرف.

زمن إنجاز الخدمة :-

· يومين ( يعتمد علي بيانات طالب الخدمة) .


وزارة الشئون الاجتماعية والعمل – صندوق الرعاية الاجتماعية

الخدمة:-

· تأهيل المستفيدين من صندوق الرعاية الاجتماعية .

شروط الحصول على الخدمة:-

· السن المناسب .

· الرغبة + ملائمة الاختيار في مادة التدريب .

· يتم الاستفادة من احد الأفراد القادرين على العمل.

الوثائق المطلوبة:-

· صورة كارت الضمان.

· البطاقة الشخصية .

· صورة 4×6

استمارة رغبات في تقديم الخدمة:-

· استمارة رغبات.

رسوم نقدية:-

· لا توجد .

الإجراءات:-

· تسجيل الاسم .

· تحديد الرغبات .

· التوزيع على احدي الجمعيات .

زمن إنجاز الخدمة:-

· غير محدد.


الخدمة:-

· إعانة الضمان الاجتماعي (إعانة/ مساعدة صندوق الرعاية الاجتماعية ).

شروط الحصول على الخدمة:-

· أن لا يكون لدي الأسرة أي مصدر من مصادر الدخل الثابتة.

· أن لا يكون هناك عائل شرعي ملزم وقادر على الإنفاق على الأسرة .

· أن يكون ضمن أحد الفئات الضمانية المحددة بالقانون أولا يندرج تحت إحدى الفئات الضمانية المعينة ) وينطبق عليه الشروط المحددة للفئة الضمانية المعنية .

الوثائق المطلوبة:-

1- الوثائق المطلوبة من كافة الحالات :

· وثائق إثبات الهوية (بطاقة شخصية / عائلية / جواز سفر) .

· صورة 4×6 يتم التصوير لطالب المساعدة من قبل الصندوق عبر الباحثين عند دراسة وضع الحالة .

2- الوثائق الأخرى (مرفقاً للفئة الضمانية )

· الأرامل ، الأيتام (شهادة وفاة + إفادة مدرسية / شهادة ميلاد) .

· العجز الكلي والجزئي الدائم والمؤقت (قرارات طبية تحدد نوع العجز ونسبته ومدته وبالذات العز الغير ظاهر (غير مشاهد) .

· (أسرة المسجون، أسرة الغائب ، الخارج من السجن ) حكم شرعي يوضح ان المسجون الغائب هو العائل الوحيد للأسرة .

النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة:-

1. استمارة البحث الميداني .

2. استمارة طلب المساعدة.

3. بطاقة صرف الإعانة المساعدة .

4. استمارة التتبع الميداني .

5. استمارة الحصر .

رسوم نقدية:-

· مجــــــــــاناً.

الإجراءات:-

· تقديم طلب الحصول على الإعانة /المساعدة إلى أحد فروع الصندوق في الامانه والمحافظات على مستوى كل مديري وذلك في حالة الطلبات الفردية .

· قيام أعضاء المجالس المحلية بالمديريات والعزل حصر كافة الحالات التي يرون إنها مستحقة للإعانة / المساعدة من خلال تدوين بيانات كل طلب مساعدة في استمارة الحصر .

· إدخال بيانات استمارة الحصر الحاسب الآلي (الكمبيوتر) .

· إصدار كشوفات بأسماء الحالات المستهدفة ونزول الباحثين الميدانيين للبحث والرفع للمنطقة بالمديرية باستمارات البحث الميداني .

· إدخال البيانات للحاسب الآلي (الكمبيوتر) بفروع الصندوق بالامانه والمحافظات .

· رفع بيانات بإدخال الحالات المستبدلة بدلاً عن الحالات المسقطة للمركز الرئيسي للصندوق عبر شبكة الحاسب الآلي في سيديهات .

· يتم رفع مذكرة إلى وزار المالية بطلب مستحقات الحالات المعتمدة المستحقة للإعانة / المساعدة .

· صرف مبلغ الإعانة / المساعدة للحالات المستحقة فور وصول التعزيز المالي من وزارة المالية .

زمن إنجاز الخدمة:-

· 3 أشهر تقريباً .

ملاحظة :

يتم بحث الحالات جماعياً ووفقاً للأعداد المقرة سنوياً في الخطة عدى الحالات المستبدلة بدلاً عن الحالات المسقطة

4. جدولة الخطة:-

أ‌. التوقيت المناسب :- بصورة دائمة عند زيارة الجمهور إلى الوزارة وتبدا الحملة من 1/2/2010م .

ب‌. المكان :- هو وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل و كافة فروعها ومكاتبها.

5. الميزانية:

بما أن الجهة هي حكومية فيتم اعتماد ميزانية للبرنامج من الميزانية العمومية للوزارة ولكن يجب تخصيص مبالغ خاصة لمثل هذه البرامج.

تم بحمد الله,,,