السبت، 6 أبريل 2013

مؤسـسة الهمداني الثقافية...تدشن كتاب تنبيه الغافلين...ومجموعة إصدارات العلامة الهمداني في صنعاء


مؤسـسة الهمداني الثقافية...تدشن كتاب تنبيه الغافلين...ومجموعة إصدارات العلامة  الهمداني في صنعاء
[6/مارس/2013]
-صنعاء
دشنت مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث)أحد أحدث منشوراتها,(كتاب تنبيه الغافلين تأليف الداعي حاتم بن ابراهيم الحامدي المتوفي سنة 596هـ) تحقيق وفهرسة الباحث د.عمرو بن معديكرب حسين الهمداني.


 تم الحصول على المخطوطات التي عمل عليها المحقق بصعوبة كبيرة نتيجة لما يعاني منه هذا التراث الاسلامي والوطني من ندرة وصعوبة في التحصيل ,ويتناول الكتاب في 304 صفحة الاخلاق و ذم الرذيلتين ,التحاسد والتباغض جامعا ما تضمنته آيات القران الكريم  والأحاديث النبوية عن هذه الاخلاق والرذائل, وشارحاً تلك الأحكام المتصلة بها .
  
 واستعرض الكتاب بمنهج علمي وعملي الطرائق المختلفة والتي من خلالها يمكن دمج الروح الانسانية وسلوكه بهذه الاخلاق الحسنة وإبعاده عن العادات الرذيلة, وضمّن الكتاب رسالتين من رسائل إخوان الصفا في آداب الإخوان وحسن المعاشرة .

وفي الاحتفائية التي حضرها وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل وعدد من الأدباء والمثقفين والسياسيين،قام الأستاذ /ثابت القوطاري, مسؤول الأنشطة والبرامج في مؤسـسة الهمداني الثقافية. بتقديم كلاً من الاستاذ/ عبد الباري طاهر -رئيس الهيئة العامة للكتاب ، أحد المتحدثين الرئيسيين في الحفل، و الاستاذ/محمد الأشول مستشار الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث لشؤون الثقافة, والدكتور /عمرو معديكرب الهمداني الذي قام  بتحقيق الكتاب ووضع فهارسه .
بعد ذلك القيت كلمة للدكتور /عمرو بن معديكرب حسين الهمداني , رئيس المؤسـسة قدم فيها عرضاً باهراً عن الكتاب ومؤلفه, مشيرا الى مراحل تحقيق الكتاب وأهم الصعوبات التي اعترضته, وتطرقت الكلمة الى المبادرة التي اطلقتها المؤسـسة –مبادرة الحق في المواطنة المتساوية –الأقليات في اليمن (الإسماعيليون إنموذجاً) وما تم  من إنجازات في صعيد تنفيذها, وأشار الدكتور الهمداني الى  مجموعة العائلة من المخطوطات ,وتاريخها عبر العصور مبيناً الصعوبة في جمع هذه المجموعة من أفراد مختلفين من العائلة في أنحاء مختلفة من العالم. وبهذا الصدد، فقد ناقش أيضاً الإجراءات التي تمت في سبيل استعادة هذه المجموعة من المخطوطات من لندن  الى اليمن معتبرا اياها تراثا وطنياً وقومياً. كما أكد الدكتور الهمداني  على الأهمية المزدوجة لمجموعة الهمداني في الحفاظ على التراث الإسلامي من جهة وكذلك في النطاق الأوسع للدراسات التاريخية الاسلامية.  ثم شكر الدكتور الهمداني معالي وزير الثقافة البروفيسور /عبدالله عوبل ورئيس الهيئة العامة للكتاب الاستاذ/ عبدالباري طاهر ,على جهودهم الكريمة في رعاية الاحتفال  ولما يقدمونه من رعاية  ودعم  للثقافة  والمثقفين في  اليمن بكل حرص واهتمام.
بعد ذلك القى أستاذ الجامعة السيفية في الهند الشيخ أحمد النجار كلمة تطرق فيها الى  أهمية الإحتفائية كونها اول فعالية من نوعها في اليمن مشيرا الى دور مؤسسة الهمداني الثقافية في الاهتمام بهذا المصنف الهام في تاريخ الدعوة الاسماعيلية مستعرضا بشكل مختصر حياة مؤلف كتاب ومراحل حياته متمنيا من المؤسسات ثقافية القيام بما يسهم في احياء هذا التراث الوطني ونشره .
مستعرضا ما تناوله كتاب تنبيه الغافلين داعيا المجتمع الى النهج بمنهاج الاخلاق التي دعى اليها مؤلف الكتاب من الاخلاق والعادات الجميلة .داعيا الى ضرورة التلاحم بين ابناء الوطن الواحد والتعايش فيما بينهم في اطار وطنهم اليمن.
بعد ذلك جرى تدشين مجموعة العلامة حسين الهمداني  حيث قدم  سيادة مستشار الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث لشؤون الثقافة الاستاذ/محمد الأشول كلمة  استعرض فيها كتاب العلامة حسين الهمداني (حياته –فكره-نضاله) تأليف: الدكتور/عمرو معديكرب الهمداني  الذي صدر مؤخراً ضمن سلسلة اصدارات الهيئة العامة للكتاب متطرقا في استعراضه الى أهمية الكتاب كونه يقدم طرحاً علمياً  سيسيولوجي-تاريخي لحياة أحد أبرز روّاد التنوير في اليمن,و الوطن العربي,هو أول دكتور أكاديمي على مستوى الخليج والجزيرة العربية , وأحد أبرز مؤسـسي حزب الأحرار اليمنيين ومستشار الإتحاد اليمني المنعقد بالقاهرة ضد حكم الإمامة الكهنوتي في اليمن.
مشيرا الى أنه و بالرغم من أن العلامة الهمداني حظي بأهمية عظيمة لدى علماء الغرب والمستشرقين واستفاد من ذخيرته العلمية معظم الدارسين في مجالات اللغة والتاريخ والفلسفة, إلا أنه لم يحظ بقدر كاف من الاهتمام والبحث في أوساط المثقفين في بلاده اليمن.
وتطرق في كلمته الى اراء العلماء وما ذكروه عن العلامة الهمداني .
مشددا على ضرورة اتخاذ الحكومة اليمنية اليات تعمل على الدفع بحركة الثقافة والعلوم الى الامام و الاهتمام بشريحة العلماء والمثقفين.
 بعد ذلك قدم  سيادة رئيس الهيئة العامة للكتاب الاستاذ/ عبد الباري طاهر كلمة  تطرق فيها الى أهمية كتاب "بحث تاريخي في رسائل اخوان الصفا وعقائد الاسماعيلية فيها " تأليف: العلامة حسين بن فيض الله الهمداني واعتبر أن اصدار هذا الكتاب بعد رحيل مؤلفه العلامة ما يقارب الخمسين عاماً يمثل خطوة هامة وناجحة في طريق تحقيق أهداف  مؤسـسة الهمداني للحفاظ على التراث الوطني من الاندثار والتغييب مشيرا الى ان الكتاب استطاع الهمداني من خلاله تقديم قراءه هامة تعتبر نقلة نوعية في مجال البحوث التاريخية لأهمية النتائج التي توصل إليها المؤلف وكذا لأهمية المراجع الأصيلة التي اعتمد عليها والتي لم تتوفر آنذاك إلا بيد قلة محظوظة كان عالمنا الهمداني منها.




 بعد ذلك قام  الأستاذ /ثابت القوطاري, بتقديم كلمة مختصرة استعرض فيها كتاب الزينة في الكلمات الاسلامية العربية  تأليف: الشيخ أبي حاتم الرازي (عارضه بأصوله وعلق عليه- حسين بن فيض الله الهمداني) مستعرضا حياة مؤلف الكتاب وما احتواه الكتاب من ابواب وفصول واهمية الكتاب من الناحية اللغوية والفقهية   .

مشيرا الى ان الكتاب يمثل مشروع معجم لغوي وهذا ما ذهب اليه معظم علماء وفقهاء اللغة مؤكدا على ضرورة الاستفادة من الكتاب والعمل على تدريسه في الجامعات اليمنية .




بعد ذلك قدمالناشط حقوقي مصطفى خالد   كلمة مقتضبة قدم فيها الشكر والتقدير للدكتور عمرو معديكرب الهمداني على جهوده الاصيلة والمستمرة في ابراز التراث الادبي والعلمي والثقافي في اليمن من خلال الاسهام في مجال تحقيق المصنفات الفكرية والتاريخية بالإضافة الى اسهاماته في البحث والتأليف والنشر والتي تهدف الى خلق اضافة نوعية في المكتبة الاسماعيلية اليمنية .
متطرقا في كلمته الى ما تمتلكه الدعوة الاسماعيلية من كنوز ومعرفة رغم تعرضها للنهب والاتلاف والمصادرة والتي تمارس الى يومنا هذا .متمنيا على الحكومة العمل على رفع عوامل التهميش والاقصاء التي يتعرض لها هذا الفصيل الاصيل من ابناء اليمن.
وفي الختام قام معالي البروفيسور عبدالله عوبل  والاستاذ عبدالباري طاهر والدكتور عمرو بن معديكرب الهمداني بتوقيع  نسخاً من الكتاب وإهدائها للحضور.



جاء هذا المنشور (كتاب تنبيه الغافلين –تأليف الداعي حاتم بن ابراهيم الحامدي (المتوفي سنة 596هـ) ,بعد مجموعة من  البرامج والمشاريع الثقافية والعلمية في إطار  مبادرة الحق في المواطنة المتساوية -الإسماعيليون في اليمن:
·                  (تنظيم مؤتمر الحق في المواطنة المتساوية) المنعقد في ابريل العام 2012م
·                   (تنفيذ ودعم مجموعه دراسات وأبحاث في مجالات متعددة من المبادرة)
·                  توفير المخطوطات النادرة للباحثين المتخصـصين في هذا المجال.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

الله يحفظكم ويعينكم ويقوم معكم
الله يحفظكم كما عزمتم على حفظ دين محمد واوليائه