السبت، 5 فبراير 2011

مصطلحات إجتماعية

مصطلحات إجتماعية 
الباحثة /صفاءالجاوري


الأًنتروبولوجيا التأملية أو التبصريَّة                      met anthropology :
الدراسة الفلسفية و التاريخية لفروض ومسلمات الأنتروبولوجيا بصفة عامة و الأنتروبولوجيا الثقافية بصفة خاصة. كدراسة طبيعة الحقيقة الثقافية و العلمية الثقافية ومعنى الحتمية الثقافية وأثرها على أنواع التجارب والقيم البشرية. كما تبحث في العلاقة بين الأنتروبولوجيا وفلسفة العلوم وتبين كيف يمكن تطبيق نظريات ودراسات فلسفة العلوم في الأنتروبولوجيا وفي العلوم الاجتماعية.

الميتافيزيقا, ما وراء الطبيعة metaphysics
فرع من الفلسفة يشمل الانتولوجيا ( علم الوجود) و الكوزمولوجيا (علم أصل الكون و تكوينه ) و التيولوجيا ( العلم الالهي).
العصرية , الحداثة
modernism
مذهب تفضيل كل ماهو عصري أو مستحدث عن كل ما هم قديم . وتتلخص العصرية كظاهرة اجتماعية بثلاثة جوانب:
1) الابداع و التغيير و السيطرة على الظواهر و اخضاعها لصالح الإنسان باستخدام المنهج العلمي.
2)التنوع و المرونة في التركيبات الاجتماعية.
3) توفير المهارات و المعارف الفردية للمعيشة في عالم تكنولوجي متقدم.

الأَحَدِيَّة, وحدة الوجود (monism) :
1) لفظ كان أول من ابتدعه wolff للدلالة على المذهب الذي يرد الكون كله الى مبدأ واحد كالروح المحض spiritual monism أو المادة المحضة material .
2) يطلق على مذهب Hoeckel الذي يقرر أن الكون واحد, فلا تعارض بين المادة و الروح و لا بين العالم والله.
3) يطلق على مذهب
Hegel وهو القول بأن المطلق هو الوجود الواقعي, وأن الطبيعة و الفكر حالات له.
4) وفي السياسة يدل اصطلاح الآحدية على الفكرة التي تقول بوجوب وجود سلطة عليا واحدة في المجتمع ويمكن عن طريقها وحدها تحقيق النظام والوحدة في المجتمع.
الميثولوجيا   mythology
مجموعة الأساطير التي تسود ثقافة ما كالقصص الخيالية عن الأبطال و الآلهة, وهي تنطوي على محاولات لتفسير المظاهر المختلفة للطبيعة و المجتمع وتتضمن جانباً كبيراً من الأدب غير المكتوب كما يدل الاصطلاح على العلم الذي يدرس الأساطير.
النرجسية, عشق الذات
narcissism
يقصد بها في التحليل النفسي تلك المرحلة التي تتميز بميل الفرد الى اتخاذ ذاته موضوعاً لعشقه, وهو ميل يشتد في الحالات المرضية و خاصة الأمراض العقلية.
الأشتراكية القومية
national
ايديولوجية وحركة أنشأها ( أدولف هتلر) في العشرينيات لكم المانيا(1933-1945) ويقوم هذا المذهب على العنصرية المغالي فيها حيث يعتبر التاريخ بمثابة صراع بين السلالات الراقية والسفلى, كما يرى أن الشعوب الآرية هي أعلى الجماعات التي تواجه خطر الاختلاط العنصري و تسلط اليهود الذين يعملون على تقويض قوة الأمم التي تستضيفهم عن طريق أفكار ونظم الحرية و الديموقراطية التي تؤدي إلى حكم الأثرياء الرأسمالي وإلى الماركسية التي تقسم الأمة عن طريق الصراع بين الطبقات.
والهدف النهائي لحركة الاشتراكية القومية توحد القوى تحت زعامة قومية وإعادة تسليح الأمة و إقامة المانيا الكبرى وهزيمة العدو الغربي وبنوع خاص فرنسا و أخيرا غزو الفراغ الحيوي
living space لسيادة السلالة الألمانية في الشرق.
التأميم nationalization
نقل الملكية من الأفراد أو الشركات الخاصة إلى ملكية الأمة أي الملكية العامة حتى تكون ملكا للجماعة وتنأى عن الإدارة الرأسمالية, وذلك مقابل تعويض أصحاب هذه المشروعات عن الحقوق المستولى عليها. وقد يتناول التأميم أموال الإنتاج أو وسائله أو الصناعة أو الأرض .
القَوميَّة (nationalism) :
هي تحول شعور لا موضوعي غامض بالقرابة الشعبية إلى شكل من الوعي السياسي الأكثر وضوحا, أو إلى ايديولوجية تعتبر حب الوطن هو القيمة الاجتماعية الأساسية وتعمل على زيادة ولاء الفرد للوطن. وتنطوي القومية على الشعور بالمصير و الأهداف و المسئوليات المشتركة لجميع المواطنين.
الماركسية الحديثة
Neo-marxism
يقول أنصار هذا المذهب إن فرض دكتاتورية طبقة من الطبقات على غيرها, و القضاء على الخصوم بالعنف لا يتفقان مع العدالة في الحقوق.
ولذلك يرون أن في إمكان الرأسمالية أن تتعايش مع الشيوعية, كما هو الحال في النظام المطبق في يوغسلافيا اليوم.
العَدَميَّة (nihilism) :
مذهب ينكر القيم الأخلاقية ويعتبرها مجرد وهم وخيال مع تحرير الفرد من كل سلطة مهما يكن نوعها. ويقول بأنه لا يمكن تحقيق التقدم إلا بتحطيم النظم السياسية و الاجتماعية التي تسلب الفرد حريته.
وقد ذهب هذا المذهب في روسيا في القرن التاسع عشر كاتجاه يائس لهؤلاء الذين لا يعرفون كيف يفعلون بحياتهم.
النرفانا (nirvana) :
يقصد بالنرفانا في البوذية الوصول إلى الانفصال التام بين الروح و الجسد وقتل شهوات النفس وذلك بمراعاة المفاهيم الدينية و الاتصال الشخصي بالقوى الإلهية التي تسير الوجود. وتمثل النرفانا هروبا من الوجود الدنيوي رغم استمرار حياة الفرد.
الموضوعِيَّة (objectivity) :
قدرة الفرد على أن يعزل نفسه عن المواقف المندمج فيها وأن ينظر إلى الحقائق على أساس الأدلة والعقل لا على أساس التحيز والعاطفة وبدون محاباة أو الاستناد على رأي سابق فيما يتعلق بوضعها الحقيقي. وبعبارة أخرى فإن الموضوعية في البحث العلمي هي الصفة التي يعبر عنها الجهد الذي ينطوي على ابعاد الانحرافات في الادراك أو التفسير الناتجين عن التحيز الاجتماعي أو السيكولوجي للجماعة أو للفرد وتحقيق أكثر التعليمات العامة حياداً في ضوء المعرفة المتوفرة.
الأنطولوجيا, علم الوجود
ontology
دراسة طبيعة الأشياء وجوهرها وخواصها الأساسية وعلاقة بعضها ببعض وذلك بصفة عامة دون التعرض لتفاصيلها الخاصة.
وتتضمن الأنطولوجيا الشعبية فكرة الإنسان الشعبي عن الأرض و السماء و الكواكب والطقس ومقولات الزمان والمكان وما إلى ذلك.
مذهب وَحْدَة الوجُود, المذهب الحلولي (pantheism) :
ظهر هذا المذهب في أول الأمر في الهند ويقول بوحدة الله والكائنات وهو على نحوين:
1/ أن يكون اله هو وحدة الوجود والحق والعالم وهي مجموع المظاهر التي تعلن عن ذات الله دون أن يكون لها وجود قائم بذاته.
2/أن يكون العالم هو وحدة الوجود والحق وهذا النحو يسمى الوحدة المادية للوجود
materialistic pantheism .
ويرد هذا المذهب كل شيء إلى المادة فهي حية بذاتها, وعنها نشأت الكائنات جميعاً.
الشخصانيَّة (personalism) :
شخصانية من كلمة شخص. هي مذهب فلسفي وضعه الفيلسوف الفرنسي ايمانويل مونييه حيث يؤكد القيمة المطلقة للشخص, وأن الشخص هو صاحب المركز الاسمى في الكون.
والشخصانية تنظر إلى الإنسان أو إلى الشخص, ولا تنظر إلى الفرد, ولذلك فالشخص جزء من كل هو المجتمع, أما الفردية فهي تنظر إلى المجتمع كأنه ذرات فردية مباعدة.
ويرى مونييه أن الشخص يحتاج إلى الخروج من ذاته نحو الخارج, أي نحو المجتمع, ولا بد لهذا الشخص من أن يتمتع بالحرية الداخلية والحرية الخارجية كذلك.
ويستند مونيية في تفسيره هذا إلى ماركس عن فكرة الإغتراب
alienation أي تحول الشخص إلى شيء أو العامل إلى آلة.
ولذلك فالفردية التي تبثها الرأسمالية هي أن تكون نفسك اولاً,وبدون الآخرين ولكن الشخصانية ترى أنك لست حراً إلا حينما تكون جميع المخلوقات الإنسانية المحيطة بك رجالاً ونساء حرة كذلك.


الفلسفة philosophy
دراسة المبادىء الأولى للوجود و الفكر دراسة موضوعية تنشر الحق و تهتدي بمنطق العقل, ولذلك لا تبدأ الفلسفة بمسلمات مهما كان مصدرها.
وللفلسفة فروع: فالميتافيزيقا تبحث في مطلق الوجود أي الوجود مجرداً عن كل صفة فيما خلا الوجود نفسه.
والمنطق يبحث في صور الفكر مجردة عن مادته, وفي مبادىء الاستدلال.
ونظرية المعرفة (ابستمولوجيا ) تبحث في علاقة الذات العارفة بالشيء المعروف.
و الأخلاق تبحث في مبادىء التي تجعل السلوك خيراً.
وعلم الجمال يبحث في المبادىء التي تجعل الجميل جميلاً.
ويختلف الفلاسفة في هذه المباحث: فالمثاليون يردون كل شيء إلى العقل و الماديون يردون كل شيء إلى المادة و الحركة و الثنائيون يقرون وجود العقل والمادة معاً وأنصار الأحدية يقولون بأن ثمة مبدأ غائياً واحداً.
التعدديَّة, مذهب الكثرة (pluralism) :
المذهب الذي يرد الكون إلى ماهيات متعدده لا ترجع إلى مبدأ واحد. ويدع مستقبل العالم يحتمل إمكانات عدة يتوقف تحقيقها على فعل الكائنات الذي يرد الكون كله إلى مبدأ واحد كالروح المحض أو الطبيعة الواحدة.
الوضعية (positivism) :
الرأي القائل بأن المعرفة اليقينية هي معرفة الظواهر التي تقوم على الوقائع التجريبية ولا سيما تلك التي يتيحها العلم, وينطوي المذهب عادة على انكار وجود معرفة نهائية, أي معرفة تتجاوز التجربة, ولا سيما فيما يتعلق بالعلل النهائية.
الوضعية المنطقية (positvism)
اتجاة فلسفي معاصر يقوم على أساس التجربة, ويعدها المصدر الوحيد للمعرفة, وليس للعقل من عمل إلا مجرد تنسيق معطياتها وتنظيمها ثم تحولت إلى دراسة تحليلية للغة العلم لتحقيق وحدة مشتركة بين فروع العلم المختلفة.
التجريبية (practicism) :
يرى الاشتراكيون الماركسيون أن المعرفة مبنية على فكرة اتحاد النظريات والتجارب معاً بحيث تكمل احداهما الأخرى فالنظريات دون التجارب العلمية عقيمة , كما أن الممارسة العلمية بدون نظرية عديمة المعنى, ولكن ادماج الاثنين معاً يجعل من المستطاع تغيير الأوضاع.
ولذلك يرون أن أعضاء الحزب يجب في ممارسة أعمالهم يوماً بعد يوم أن يراعوا النظريات التي منها وحدها تستمد تلك الأعمال مبرراتها وأهميتها.
البرجماتيَّة (pragmatism) :
المذهب القائل بأن الحقيقة هي في جملة التجربة الإنسانية . وأن المعرفة آلة أو وظيفة في خدمة مطالب الحياة, وأن صدق قضية ماهو في كونها مفيدة, وأن الفكر في طبيعته غائي.
ويرى أنصار هذا المذهب أن الحق أمر نسبي, يقاس إلى زمن معين ومكان معين وفقاً للتقدم العلمي.
الكهنوت (priesthood) :
مجموعة رجال الدين في الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية يقومون بالمراسم الدينية, وتقديم ذبيحة القداس ومنح الأسرار ومجموع رجال الدين يدعى الإكليروسecclesia .
التقدميَّة (progressivism) :
صفة تطلق على هؤلاء المؤمنين بأن المجتمع البشري تحكمه قوانين ضرورية تحتم عليه التغير والتطور والتقدم, على أن هذه القوانين إنما تتحقق بارادة أفراد المجتمع.
كما يقصد بالتقدمية في ميدان السياسة الاتجاة الليبرالي أو الأخذ ببرامج العمل الثوري.
البُروِليتَارِيَا (proletariat) :
تعبير قانوني روماني يطلق على المواطن الذي ليست له صفة سوى أنه أنجب أطفالاً. ثم أطلق (( سان سيمون )) المفكر الفرنسي هذا التعبير على الذين لا يملكون نصيباً من الثروة, ولا يتمتعون بأية ضمانات في الحياة.
ثم استخدم كارل ماركس هذه الكلمة, قاصداً بها طبقة العمال الاجراء الذين يشتغلون في الانتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل, وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي ولأنها هي التي تتأثر أكثر من غيرها بحالات الكساد و الازمات الدورية.
ومن العبارات التي تشيع في الفكر الماركسي عبارة ديكتاتورية البروليتاريا
dictatorship of the proletariat ويعتبرها شكلاً من ديموقراطية العمال, لأن البروليتاريا سوف تشكل أغلبية المجتمع, ومن هنا لا محل للحديث عن دكتاتورية طبقة.
البروتوكول (protocol) :
لهذا الاصطلاح في القانون الدولي ثلاثة معان:
1) المراســـيم التي تسود العلاقات العامة والدولية, كتابية وغير كتابية, من حيث التقاليد و آدب اللياقة و المجاملة.
2) محضر جلسات المفاوضة الذي يحوي جميع ما جرى وماقيل فيها.
3) الاتفاق الذي يحتوي على قرار اتخذه دبلوماسيون مجتمعون في مؤتمر حول قضية دولية, فهو وثيقة دبلوماسية تسجل فيها نتيجة المفاوضات وما اتفق عليه من نقاط و مواد.
الراديكاليَّة, الجذريَّة (radicalism) :
مذهب الأحرار المتطرفين الذين يطالبون بالاصلاحات الجذرية ولا يقبلون التدرج وذلك لتحسين الأحوال الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية للمجتمع.
وتمثل الراديكالية أقصى اليسار وتأتي الليبرالية في المقام الثاني ويليها مذهب المحافظين الذي يعارض أية تغييرات جوهرية.
الرجعية (reactionism) :
اصطلاح سياسي يقصد منه معارضة الاصلاحات الحديثة بشكل عام, و التمسك بالأُسس و الأساليب والمبادىء القديمة في المجالات السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية, والتي أصبحت بالية ولا تحقق مقتضيات التقدم.
حَرَكة الإصْلاح  Reformation
يشار بهذا الاصطلاح إلى حركة الاضطراب الديني التي سادت أوربا في القرنين الخامس عشر و السادس عشر الميلاديين وكان من شأنها تقسيم الديانة المسيحية في الغرب إلى قسمين الكاثوليك و البروتستانت. وقد كان من أهم أهدافها تحدي سلطة البابا و النظام الديني الذي كان سائداً في أواخر العصور الوسطى كما تهدف إلى اعادة توزيع السلطة السياسية ومهاجمة نظام نبلاء الاقطاع وسلطة الكهنة التي كانت مرتبطة به.
كذلك اتجهت المجتمعات السياسية إلى النزعة الدستورية وفتحت الطريق إلى اعادة توزيع الثروة وظهور الطبقة الوسطى وتخفيف القيود التي كانت مفروضة على البنوك التجارية مما ساهم في بزوغ الرأسمالية الحديثة وعلى العموم فقد وضعت حركة الاصلاح أسس الثقافات القومية و الديموقراطية و الرأسمالية الحديثة.

مذهب الإصلاح (reformatory) :
الاتجاة إلى التغيير الاقتصادي و الاجتماعي تدريجياً بإجراء إصلاحات جزئية من طبيعتها المحافظة على الوضع الراهن وتقويته.
ويعتبر الشيوعيون أنصار مذهب الاصلاح خارجين على النظام الماركسي حيث يلغي المذهب الأول الصراع الطبقي ويوفق بين العمال و الرأسماليين ولكن يظل العمال تابعين لرأس المال من الناحية الفعلية.

الأًنتروبولوجيا التأملية أو التبصريَّة                      met anthropology :
الدراسة الفلسفية و التاريخية لفروض ومسلمات الأنتروبولوجيا بصفة عامة و الأنتروبولوجيا الثقافية بصفة خاصة. كدراسة طبيعة الحقيقة الثقافية و العلمية الثقافية ومعنى الحتمية الثقافية وأثرها على أنواع التجارب والقيم البشرية. كما تبحث في العلاقة بين الأنتروبولوجيا وفلسفة العلوم وتبين كيف يمكن تطبيق نظريات ودراسات فلسفة العلوم في الأنتروبولوجيا وفي العلوم الاجتماعية.

التجسيد (reification) : 
يرى كارل ماركس أن التجسيد أحد نتائج الاتجاه نحو (( الفيتيشية )) التي تجسم التجريدات في صورة أحكام طاغية. والتجسيد عبارة عن صنع أشياء من منتجات النشاط البشري كالسلع والنقود و الملكية. وفي النظام الرأسمالي تصبح هذه الأشياء قائمة بذاتها وتحوز قوة طاغية تستحق الأفراد الذين ينزلون بدورهم إلى حالة "الأشياء" والسلعة التي ينتجها العمل تواجه الإنسان ككائن غريب أو كقوة مستقلة. والتجسيد تعبير أكثر واقعية للدلالة على "الإغتراب" وبنوع خاص الاغتراب الاقتصادي. فسلب العامل لصالح انتاجه الذي يستأثر به الرأسمالي يعني أن عمله لا يصبح فقط مجرد شيء يتخذ وجوداً خارجياً بأن يصبح سلعة, بل يعني أيضاً أن عمله يوجد خارجاً عنه ويصبح العمل في مواجهة العامل قوة مستقلة.

النسبية (relativism) :
الرأي الذي يقول بأن الحقيقة نسبية وتختلف من فرد إلى آخر ومن جماعة إلى أُخرى ومن وقت إلى آخر وليس لها معايير موضوعية.
وبالتالي فإن كل مدرك نسبي. ويقابلنا في التحليل العلمي عنصرا النسبية
relativism و الحتمية determinism .
أما النسبية في الطبيعة فهي نظرية فيزيقية وضعها اينشتين الأساس فيها أن المكان و الزمان نسبيان.

الجمهوريَّة (republicanism) : 
دولة تامة السيادة تنفرد بادارة شؤنها الداخلية و الخارجية ويرأسها حاكم منتخب سواء قام الشعب بانتخابه مباشرة أو انتخبه البرلمان أو هيئة شعبية أخرى. وتميل معظم الدول الحديثة إلى الأخذ بهذا النظام وهجر النظام الملكي الوراثي. وقد تكون الجمهورية رئاسية كالولايات المتحدة أو برلمانية كفرنسا.

التنقيحية (revisionism) :
الدعوة التي ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر وهي شكل معدل ومنقح للماركسية. وتختلف عن الماركسية اللينينية التقليدية في أنها تعتقد أن الانتقال من الرأسمالية إلى الاشتراكية لا يحتاج إلى استعمال العنف. ومن أنصارها ادوارد برنشتاين و كارل كاوتسكي. وكان في رأي الأخير أن الانتخابات العامة في ظل النظم البرلمانية قادرة على تحقيق الثورة الاشتراكية سلمياً دون اراقة دماء أو اكراه.

الرومانْتِيسِيَّة (romanticism) :
الاتجاه نحو التحرر من القواعد القائمة والتقاليد الموروثة وحب الطبيعة وتغليب المشاعر الذاتية والخيال على العقل و المنطق. والرمانتيسية من وجهة النظر الفلسفية اطلاق الموقف الفردي واثارة الشعور في أغمض صور, والاعتقاد بلا نهائية الوجود و لا نهائية التقدم في التاريخ.
المذهب اللاهوتي أو الكلامي , الاسكولاتية (scholasticism) :
يقتصر اصلاح المذهب اللاهوتي منذ عصر النهضة على الانساق الفلسفية و اللاهوتية التي كانت سائدة في العصور الوسطى غايته تطبيق الدين على العقل. وفي القرن التاسع اصطبغ بالصبغة الافلاطونية و الافلاطونية الجديدة.
وقد طبق الاصلاح خلال القرن الخامس عشر على حركات الأفكار التي نشأت في أوروبا ثم امتد فيما بعد فشمل فلسفات أخرى ومذاهب لاهوتية عربية ويهودية وهندية كانت سائدة في العصور الوسطى. والمذهب اللاهوتي بهذا المعنى ظاهرة تشاهد في مراحل الحضارة التي تخضع فيها الفلسفة و اللاهوت لتنظيم جامد.

الذَات (self) :
مظهر الشخصية الذي ينطوي على ادراك الشخص لذاته (self-conception) أي الصورة التي يراها الفرد عن نفسه كنتيجة لتجاربه مع الآخرين والطريقة التي يتعاملون بها معه بما لها من دلالة و الانطباع الذي يكونه عن نظرتهم إليه (social self) وتمنو الذات خلال عملية التنشئة و التفاعل الاجتماعي.
ولقد كان للفظ الذات من الوجهة التاريخية معنى ميتافيزيقي في كثير من الأحيان فهي مبدأ الوحدة الكامن وراء التجربة الذاتية, وبالتالي فهي في كثير من المذاهب المثالية أهم ما في الكون.

الحتميَّة الذاتيَّة (self-determinism) :
موقف وسط بين الحتمية determinism و اللاحتميةindeterminism ويرى أنصار الحتمية الذاتية أن أفعالنا تتحدد بالفعل, ولكن ليس عن طريق قوى أو ظروف خارجية من أي نوع بل ان طبيعة الذات هي التي تتحكم في عمليات الاختيار التي تقوم بها. وتعد حتمية الذات هذه ضماناً لحريتنا الأخلاقية الأساسية.

مذهب التفرد , الفردانية (singularism) :
نظرية فلسفية تؤكد الوحدة العضوية الوثيقة في تركيب الواقع بحيث تترابط كل الأجزاء في "كل" يضفي عليها معناها وقيمتها بل ووجودها وتقرر من الناحية الاجتماعية بأن المجتمع ليس إلا مجرد مجموع أعضائه وليس هناك كيان حي يسمى المجتمع. وأن الفرد هو الحقيقة الاجتماعية الوحيدة.
ويقابلة مذهب الكثرة.

الإشتراكيَّة (socialism) :
مجموعة متكاملة من المفهومات والمناهج والتنظيمات والوسائل السياسية التي تشترك – بصرف النظر عن الاختلاف في التفاصيل – في رفض المجتمع الرأسمالي, وتؤمن بالتقدم الحتمي للحياة الاجتماعية, وتؤكد ارادتها الثورية في اقامة مجتمع أكثر كفاية وعدلا, عن طريق العمل الجماعي الواعي, بغية تحقيق المساواة الفعلية بين جميع الناس وبين الأُمم.
وجميع المذاهب الاشتراكية على اختلاف أنواعها تشترك في الايمان في الحتمية الاجتماعية وتنظيم قوى الانتاج وربط الوظائف الاقتصادية بالدولة و الاعتقاد أن العمل هو الأساس الشرعي لكل تملك.

الإشتراكيَّة التَعاونية (socialism) :
الاشتراكية التي نادى بها بعض المفكرين في فرنسا وانجلترا في القرن التاسع عشر (شارل فورييه, روبرت اوين, لوي بلان) التي تقوم على الحياة المشتركة والعمل المشترك في مجتمعات صغيرة, تزول فيها المنافسة بين المنتجين, وكذلك تزول المنافسة والصراع بين العمال وأصحاب الأعمال ويحل التعاون محل التنافس, وعلى ذلك فليست الدولة هنا هي التي تتولى تنظيم الانتاج والتوزيع كما ترى المدرسة السان سيمونية, وكما ينادي بعض الفكر الاشتراكي, وإنما يقوم به الأفراد المشتركون في تعاونيات أو ورش أو مستعمرات.
الإشتراكيَّة الخياليَّة (socialism) :
المذهب الذي دعا إليه بعض المفكرين من أمثال سان سيمون وفورييه و برودون في فرنسا و روبرت اوين وجون جراي و وليام تومسون وتوماس و توماس هود جسكن في انجلترا و الفيلسوف الألماني فختة.
وقد أشار هؤلاء المفكرون إلى المساوىء التي تكمن وراء الرأسمالية ووجود التناقض المنذر بالشر بين ما نعمت به أقلية من تقدم وثراء وسلطان, وبين ما تعرضت له الأغلبية من استغلال و انحدار نحو هاوية الفقر, ولهذا دعا هؤلاء المفكرون إلى وجوب قيام نظام اجتماعي جديد على أسس يقرها العقل ويكون أدني إلى العدالة وأقدر على توفير السعادة لطوائف المجتمع كافة على حد سواء.
وقد سميت الاشتراكية القديمة السابقة على الماركسية بالخيالية إذ لم تخرج مبادىء الاصلاح التي جاءت بها عن طونها مبتدعة من خيال القائلين بها, أما الإشتراكية العلمية
scientific socialism التي قال بها ماركس فقد جاءت بعيدة عن الخيال ما أمكن معطية للوقائع المادية قسطها من العناية و التمحيص.

مذهب الذات الوحيدة (solipsism) :
مذهب يقرر أن الذات وحدها هي الموجودة, وأن كل الأشخاص و الأشياء والكون المادي بأسره لا وجود لها إلا بقدر ما يتحقق على الدوام في ادراك الفرد.

مذهب السفسطَة (sophism) :
ظهر السوفسطائيون في العهود اليونانية القديمة في وقت قويت فيه الديموقراطية وكثرت الخصومات القضائية والسياسية, ومست الحاجة إلى تعلم الخطابة للدفاع عن حق أو تأييد غرض, فتقدم السوفسطائيون ليعلموا الناس البيان وأساليب الجدل ولكنهم أساءوا الجدل وأصبحوا مغالطين ومعلمي مغالطة فتحول اللفظ تبعاً لذلك.
كان السوفسطائيون يعارضون المذاهب الفلسفية بعضها ببعض وينتقدون حجج احدها بحجج الآخر دون أن يشتغلوا هم بالفلسفة. ويعارضون العقائد و الأخلاق و العادات بعضها ببعض عند الشعوب فأذاعوا الشك و الالحاد.
وتطلق السفسطة في المنطق على القياس الذي تكون مقدماته صحيحة و نتآئجة كاذبة, بقصد خداع الخصم و إسكاته.

المذهب الروحي (spiritualism) :1/ 
في الانطولوجيا يقرر هذا المذهب وجود جوهرين, كل منهما مستقل بوجوده و بأفعاله, الروح بخصائصها الذاتية من تعقل و إرادة و حرية, و المادة بخصائصها الذاتية من امتداد وحركة.
2/ في علم النفس يقرر هذا المذهب استحالة تفسير الظواهر النفسية بالظواهر الفسيولوجية و في مقابلة المذهب المادي
materialism.


اشتراكية الدولة (state socialism) :
مذهب نادى به بعض الاشتراكيين الفرنسيين و خاصة " لوي بلان" وتؤمن اشتراكية الدولة بالتدرج وتراه الطريق الطبيعي, كما تؤمن بالتضامن المعنوي بين طبقات المجتمع وفئاته المختلفة. وترفض فكرة الصراع الطبقي الذي يعتبر الثورة سبيلا للتقدم و تدعو إلى تدخل الدولة و توسيع نطاق أنشطتها في المجالات الاقتصادية كما تؤكد أهمية تربية الجماعة و تثقيفها فيرتفع مستوى تفكيرها وتكون أقدر على استغلال إمكانياتها و تتعلم الاستفادة من ثمار الحضارة وبهذا كله يمهد الطريق تدريجا للانتقال الهادي السليم إلى تنظيم اجتماعي جديد قوامه الوفرة في الانتاج و العدالة في توزيع المنتج الاجتماعي.

الذاتانية (subjectivism) :
منحى فلسفي يرى أن المعرفة و الأحكام القيمية إنما ترجع إلى الخبرة الذاتية.
ويقال : منهج ذاتي
"subjective method" أي الاستبطان الذي لا يدرك إلا ما يبدو للشعور في لحظة ما.

الجوهرsubstance :
الجوهر عند الفلاسفة هو الموجود القائم بنفسه و لا يفتقر إلى غيره حديثا كان أو قديما, ويقابله العرض "accident" وهو ما يتغير أو يزول بينما الجوهر يظل كما هو. فالجسم جوهر يقوم بذاته و اللون عرض لا قيام له بذاته 

مذهب جوهرية المادة (substantialism) :
المذهب الفلسفي الذي يقرر أن الحقائق الدائمة تتضمن الظواهر التي يمكن ادراكها بالحس أو أن المادة هي جوهر حقيقي وليست مجموعة لمراكز القوة.

ما فوق الواقع, السيريالية (surrealism) :
حركة فنية تأثرت بمذهب فرويد ترى أن هناك عالما حقيقيا وراء العالم الصناعي و أن ما يوجد في مستوى الوعي هو نتاج تحكم العقل الذي تحدوه العادة و التقليد وأن مهمة الفن هي اكتشاف العالم و التعبير عنه كما كان الإنسان يختبره ويشعر به من قبل متعمدا في ذلك على اللاشعور و الرغبات الجامحة.

القياسي المنطقي (syllogism) :
اصطلاح يستخدم في المنطق للدلالة على انتقال الفكر من الحكم على كلي إلى الحكم على جزئي أو جزئيات داخلة تحت هذا الكلي.
والقياس مؤلف من قضيتين يلزم عنهما قضية ثالثة, وتسمى القضيتان بالمقدمتين كما تسمى القضية اللازمة عنهما بالنتيجة, ولكي نسلم بصدق النتيجة لا بد من التسليم أولاً بصدق المقدمات.
والفرق بين القياس والاستقراء أن الاستقراء استدلال صاعد نبتديء فيه من الجزئيات و ننتهي إلى الأحكام الكلية, والقياس استدلال نازل نبتدىء فيه من حكم كلي و ننتهي إلى حكم جزئي.
كما أن نتيجة الاستقراء أعم من أي مقدمة من مقدماته, أما القياس فنتيجته دائماً أخص من مقدمته.
وأخيراً فان الاستقراء يعتمد على ملاحظة ما يجري في الكون من حوادث وما بين الأشياء من روابط, أما القياس فاستدلال يعتمد على الفكر النظري البحت.

المذهب (system) :
مجموعة من الآراء والنظريات العلمية و الفلسفية ارتبط بعضها ببعض ارتباطاً يجعلها وحدة منسقة.

التكنوقراطيَّة (technocracy) :
حركة بدأت عام 1932 في الولايات المتحدة, وكان التكنوقراطيون يتكونون من المهندسين و المعماريين و الاقتصاديين المشتغلين بالعلوم ودعوا إلى قياس الظواهر الاجتماعية ثم استخلاص قوانين يمكن استخدامها للحكم على هذة الظواهر وإلى أن اقتصاديات النظام الاجتماعي هي من التعقيد بحيث لا يمكن أن يفهمها ويسيطر عليها رجال السياسة ويجب أن تخضع إدارة الشئون الاقتصادية للعلماء و المهندسين, وكانت هذه الدعوة نتيجة طبيعية لتقدم التكنولوجيا.

الغائيَّةteleology :
النظرية التي تقول بأن عمليات الكائن الحي العضوية تقوم على قوة مصورة و موجهة نحو غاية هي تحقيق نموذج الكائن الحي أو ًصورته.
و تقابل الغائية "اللاهدفية"
dysteleology وهي النظرية التي تقرر أن الطبيعة تعمل بلا هدف.

الحد المنطقي (term) :
الحد المنطقي هو اللفظ الذي يصلح لآن يخبر به وحده أو يخبر عنه وحده, و الحدود المنطقية أبسط أجزاء الكلام المنطقي, لأنها العناصر الأولى التي تتركب منها القضايا, و الذي يصلح لأن يكون حداً منطقياً هو الاسم و الكلمة , ولا عبرة بعدد الألفاظ في الحد المنطقي, فقد يكون لفظاً واحداً أو أكثر.













التلفيقية (syncretism) :
الجمع بين عناصر متميزة عن بعضها البعض مستمدة من انسياق مختلفة ووضعها في نسق واحد كصهر فكرتين أو نسقين دينيين مختلفين, متناظرين عادة أو إدماج أجزاء أو مبادئ أو ثقافات مختلفة متعارضة مع بعضها البعض لتكون مذهبا واحد وقد لا يتمشى ذلك مع القواعد السليمة.
و مذهب التلفيق مقابل لمذهب التوفيق
"eclecticism" الذي لا يجتمع من الآراء إلا ما كانت وحدته مبنية على أساس معقول.


التفكير (thinking) :
مجرى معين من المعاني و الرموز العقلية التي تثيرها مشكلة أو يقتضيها موقف للوصول إلى نتيجة ما, وعمليات الحكم و التجريد و التصور العقلي و الاستدلال من مظاهر التفكير بأضيق معانيه. ويشمل التصور الحسي و التخيل و التذكير إذا قصدنا المعنى الأوسع.
ويقال التفكير المجرد"
abstract thinking" و التفكير الإبداعي "creative thinking" و التفكير المنظم "disciplinary thinking"

الفِكْر (thought) :
ظاهرة عقلية تنتج عن عمليات التفكير القائم على الإدراك و التحليل و التعميم ويتميز الفكر عن العاطفة التي تصدر عن ميل انفعالي لا تستند على التجربة وتدور حول فكرة أو موضوع.
كما يتميز الفكر عن الإرادة التي ترمي إلى ترجيح كفة الميول القائمة على أحكام تقويمية.
ويقال قراءة الأفكار
"thought-reading" أي فهم أفكار شخص آخر بدون استخدام الحواس ونقل الفكر "thought-transference" بمعنى "telepathy" وقوانين الفكر "laws of thought" أي المبادئ الموحدة التي يتم التفكير بمقتضاها.


الكاريزما
كلمة اغريقية قديمة تعني
«موهبة ربانية أو منحة إلهية» .. وهي بالتأكيد موهبة ربانية كونها تشير إلى الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص . ففي حين يمكن لكل إنسان اكتساب «شعبية» خاصة ومدروسة، يصعب على معظم الناس اكتساب «كاريزما» تضمن ولاء الجماهير (وتعلقهم بحامل الرسالة أكثر من الرسالة نفسها( !!
النازية
مذهب سياسي يشير مباشرة الى نظام هتلر الذي حكم ألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي وسبب اشتعال الحرب العالمية الثانية.. والنازية تعريف مختصر ل
«الوطنية الاشتراكية» التي تمزج بين الاعتزاز الوطني المتطرف، والنهج الاشتراكي المرن (الذي يسمح بتواجد الرأسمالية والثروات الفردية)
الفاشية 
مصطلح سياسي يشير إلى حكومة مستبدة يرأسها نظام ديكتاتوري . وهي شبيهة بالشيوعية - باستثناء انها تسمح بالملكية الخاصة تحت نظر الدولة وتوجيه الحكومة . وهي تمثل الوجه الرسمي للاعتزاز القومي والتطرف الوطني واستصغار الشعوب والثقافات الأخرى .. والحكومات الفاشية لاتميل فقط للتوسع العسكري بل وتمزج بين الدبلوماسية والتهديد بالقوة في تعاملها مع الدول الأخرى (.. وأرجو أن تخبرني أي هذه العناصر لاينطبق على الإدارة الأمريكية الحالية) !؟
غسيل الأموال 
المعروف أن تجارة المخدرات تجارة مربحة، ويعتبر المردود المادي الذي يعود على المتاجرين فيها كبيراً وضخماً لدرجة أنه يمكن ملاحظته على التاجر أو المهرب لذلك ظهر مصطلح جديد اسمه
«غسيل الأموال» وهو يعني أن يقوم تجار المخدرات بشراء عقارات أو سيارات أو أي سلع تجارية أخرى بالأموال التي يحصلون عليها من تجارة المخدرات، وبهذه الطريقة يتفادون إيداعها في البنوك أو خطورة الابقاء عليها لديهم.
الفيدرالية
الفيدرالية هي أن تكون هناك ولايات
«أو دول» تمثل هذا الاتحاد الفيدرالي بموجب دستور عام، وتتمتع هذه الولايات «أو الدول» بصلاحيات واسعة في الحكم الداخلي المحلي فقط، ويقوم جهاز مركزي فيدرالي بتولي السلطة الشاملة على هذه الولايات من الناحية السياسية والاقتصادية والعسكرية ويقوم بعقد الاتفاقيات والمعاهدات والتمثيل الدبلوماسي والدفاع وغير ذلك من الشؤون الدولية والخارجية.
الطابور الخامس
عند حدوث نزاع أو حرب بين دولتين، فإن الأشخاص الذين يقيمون في إحدى هاتين الدولتين ويناصرون الدولة الأخرى، ويقومون بنشر الشائعات في أوساط الشعب وبث الروح الإنهزامية لتثبيط همة الشعب وإحباطه لصالح الدولة الأخرى، هؤلاء الأشخاص يطلق عليهم اسم الطابور الخامس.
الفيتو
الفيتوتعبير لاتيني معناة انا امنع ويستعمل بمعنى حق الاعتراض أي اعتراض شخص او هيئه على اصدار تشريع مقتر.
التغريب 
التغريب يقصد به جهود الغرب في نشر افكاره وقوانينه ونضمه في اقطار العالم الاسلامي .
البعثية
حزب قومي علماني، يدعو إلى الانقلاب الشامل في المفاهيم والقيم العربية لصهرها وتحويلها إلى التوجه الاشتراكي،أسس عام (1947م) من قبل ميشيل عفلق وصلاح البيطار وغيرهم.
الأخوان المسلمون
كبرى الحركات الإسلامية المعاصرة، هدفها تحكيم الكتاب والسنة وتطبيق الشريعة الإسلامية في شتى مناحي الحياة، والوقوف بحزم أمام سياسة فصل الدين عن الدنيا، ووقف المد العلماني وقد أخذ عليها -كغيرها من الحركات- بعض المآخذ فيما يتعلق بالمنهج أو السلوكيات، أسست عام (1928هـ).
الديمقراطية
هي حكم الشعب للشعب..
والاستخدام العملي لها: اتاحة فرصة اختيار الحاكم ونواب الشعب للشعب على أساس ما يتقدم به كل منهم من رؤى، وعرض كافة القرارات المصيرية على نواب الشعب للتصويت..(وغالبا مايطلق على الحريه ويطلق على المشورة بعض الأحيان)

الديكتاتورية
هي فرض نظام واحد شمولي دون خيارات مغايرة (وغالبا مايطلق على الشخص المتسلط الظالم أو الذي يفرض آرائه)

الليبرالية
مشتقة من كلمة الحرية الإنجليزية "liberty" وهي مذهب يرى حرية الأفراد والجماعات في اعتناق ما يشاؤون من أفكار والتعبير عنها بشكل مطلق..(أعتقد أنها واضحه)

الاشتراكية
مذهب اقتصادي يقضي باحتكار الدولة لوسائل الإنتاج كملك عام للشعب(أي أن الدولة تشارك الشعب في كل شي )

الشيوعية
مذهب اقتصادي اجتماعي يقوم في أساسه على القضاء على الملكية الفردية, وتدخل الدولة الفعال في حياة الأفراد واخضاعهم لاشرافها وتوجيههم مادياً وفكرياً والمبدأ الأساسي لهذا المذهب يتخلص في (( من كل بقدر قوته, ولكل بقدر حاجته)) وهي فلسفة وضعها فردريك أنجلز وكارل ماركس يطول شرحها، أبرز معالمها في مجال السياسة أنها تعتمد على إقامة نظام ديكتاتوري(سبق تعريف الدكتاتوية) يمتلك كافة وسائل الإنتاج في البلاد ويقوم بتقسيم وتوزيع المهام والأجور على العمال فيما يعرف بدولة "البروليتاريا"..

البروليتاري
تعريف البروليتاريا تقريبا هم الطبقة الكادحة عموما أو العمال والفلاحين، ومعناه انه الدولة كلها تحكم بسياسة حكم مصنع كبير.(ان شالله واضحه)

الأيديولوجيات
Idiologies كلمة انجليزية معناها الحرفي "عقائد"، وتعريفها بالانجليزية: منظومة التصورات والاعتقادات والنظريات التي تبنى عليها حياة الأفراد والمجتمعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية

البنية التحتية
تطلق على المرافق الأساسية التي تقوم عليها الحياة في المدن، الماء، الكهرباء، الطرق، الغاز الطبيعي، وغير ذلك..(أعتقد أنها واضحة)

العولمة
مذهب سياسي اقتصادي يهدف إلى إزالة الحدود بين دول العالم أمام نقل البضائع والأموال والمعلومات بحيث لا يعترض هذا كله أية عوائق(أي تكون للعالم حضارة عالمية واحدة ويرى آخرون أنها سيطرة أو هيمنة أمريكية على العالم لأمركة كل شي لذلك فهم يرونها ظاهرة استعماريه ويرى البعض أيضا مفهوم آخر لها وهو:اللاحدود أو تلاشي المسافة وذلك يجعل العالم كقرية صغيرة يتم تبادل المنافع بينها وكل ذلك يرتكز على التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات)

البيروقراطية
يأتي أصل كلمه بيروقراطيه من الفرنسية من كلمه بيرو (Bureau ) أي مكتب ، وترمز للمكاتب الحكومية التي كانت في القرن الثامن عشر ، والتي كانت تغطى بقطعه من القماش المخملي الداكن اللون ، ومن اليونانية من كلمه (Kratos ) ، أي القوه ، (السلطة ، والسيادة) ، وقد استخدمت كلمه البيروقراطيه للدلالة على الرجال الذين يجلسون خلف المكاتب الحكومية ويمسكون بأيديهم بالسلطة ، ولكن توسع هذا المفهوم ليشمل المؤسسات غير الحكومية ، كالمدارس والمستشفيات والمصانع والشركات وغيرها وهوتنظيم نموذجي من المفروض أن يؤدي إلى إتمام العمل على أفضل وجه (وغالبا ماتطلق البيروقراطية على الانضباط وتطلق بعض الأحيان على أنها تعبير عن المجتمع الحديث)
الماسونية
الماسونية لغة معناها البناءون الأحرار ، وهي في الاصطلاح منظمة يهودية سرية هدامة ، إرهابية غامضة ، محكمة التنظيم تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم وتدعو إلى الإلحاد والإباحية والفساد ، وتتستر تحت شعارات خداعه ( حرية - إخاء - مساواة - إنسانية ) . جل أعضائها من الشخصيات المرموقة في العالم ، من يوثقهم عهداً بحفظ الأسرار ، ويقيمون ما يسمى بالمحافل للتجمع والتخطيط والتكليف بالمهام تمهيداً بحفظ جمهورية ديمقراطية عالمية - كما يدعون - وتتخذ الوصولية والنفعية أساساً لتحقيق أغراضها في تكوين حكومة لا دينية عالمية

اللوجستية
إذا دخلت إحدى الدول حربا مع دولة أخرى ...فإنها قد تحتاج إلى حلفاء لمساعدتها في حربه ...وهذه المساعدات تختلف باختلاف نوعه ...فهناك مساعدت عسكرية ، وتعني مشاركة دول أخرى حليفة لتلك الدولة التي ستشن الحرب ، ومساعدتها في تقديم السلاح والجيوش المحاربة ...وبعض الدول قد تقدم مساعدات من نوع : الصيانة أو الغذاء والشراب أو مساعدات طبية ، المهم أي عمل غير عسكري ، يسمى اللوجستي

براغماتية (ذرائعية)
براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغم " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية(سبق تعريف الايدلوجيه) سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية(سبق تعريف الديمقراطيه) مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.

الزنـدقـة:
لفظ اعجمي معرب أخذ من الفرس وكان تطلق الزندقة على من يؤمن بكتاب المجوس(الزندافست)و في الاسلام يطلق هذا الاسم على كل من جحد شيئا من الكتاب والسنة أو يجاهر في المعاصي والمنكرات والكبائر كما يطلق على المنافقين وغير ذلك.

العلمــــانيـــــة:
فكر غربي يدعو الى اقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيدا عن الدين الذي يتم فصله عن الدولة وحياة المجتمع وحبسه في ضمير الفرد ولا يصرح بالتعبير عنه إلا في أضيق الحدود( الدين (

الحداثــــــــــــة:
مذهب فكري ادبي علماني(سبق تعريف العلمانيه) مبني على افكار وعقائد غربية يهدف إلى إلغاء مصادر الدين وما صدر عنها من عقيدة وشريعة وهدم القيم الدينية والأخلاقية والانسانية ويرى الإنسان عباره عن مجموعة من الغرائز الحيوانية ,,, وكل هذا باسم الحرية.

الأرستقراطية:
نطام سياسي يتميز بأن يتولى الحكم فيه طبقة من النبلاء أو أفراد من الطبقة الخاصة ويكون احتكاراً لهم , والحكم الأرستقراطي مبني على أساس التمييز الطبقي وعلى أساس بعض الأفراد أصلح من غيرهم للسيادة وتولي الحكم , ويعد الاستبداد وعدم تمثيل الإرادة الشعبية من أبرز عيوب هذا النطام .

نزع السلاح:
يقصد به الحد من انتاجه أو امتلاكه أو تخزينه بنسبة معينة أو تخفيض الاعتمادات المالية المخصصة لصناعة وإنتاج السلاح , أو تخفيض القوات العاملة في الجيوش , أو تجريد مناطق معينة من العالم من السلاح , أو وقف التجارب التي تهدف إلى تطوير أنواع معينة من الأسلحة , والهدف من كل هذه المحاولات هو الحد من اللجوء للقوة العسكرية في فض النزاعات الدولية

الصهيونية:
حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين , وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة المستعمرات اليهودية في فلسطين , وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية الثانية , بإعلان قيام دولة يهودية عنصرية في فلسطين واعتراف عدد من الدول بها وقبولها عضواً في الأمم المتحدة , وقد تظافرت جهود كل من بريطانيا والولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال إمدادها بالمال والسلاح .

تكنوقراط
هذه الكلمة مأخوذة من كلمة تقنية الإنجليزية «تكنولوجي» وتستخدم لوصف السلطة التي يكون معظم أعضائها «وزراء وغيرهم» من التقنيين المبرزين في مجالاتهم الصناعية والتقنية. وبصورة عامة فإن التكنوقراطي هو الشخص الذي يستند على كفاءته التقنية في مجال من المجالات ويستفيد من كفاءته هذه ليمد نفوذه وسلطته إلى مجالات اجتماعية أو سياسية أخرى خلاف اختصاصه.
  








ليست هناك تعليقات: