الاثنين، 9 أبريل 2012

الإحتفال بذكرى خمسينية العلامة/ حسين بن فيض الله الهمداني


الإحتفال بذكرى خمسينية  العلامة/ حسين بن فيض الله الهمداني



الحفل :



أقامت  الدار المحمدية الهمداني للدراسات والأبحاث حفل إحياء ذكرى مرور خمسون عاما على رحيل العلامة البروفسور /حسين فيض الله الهمداني.. (طيب الله ثراه) ..وتم خلاله الاحتفالية تسليم درع الدار الأكاديمي من الدرجة الأولى  لنجل العلامة الأستاذ /معد يكرب حسين الهمداني ...

       وتجدر الاشارة الى ان العلامة  الهمداني هو :حسين بن   فيض الله بن الشيخ محمد علي بن الشيخ فيض الله بن الشيخ إبراهيم بن الشيخ علي بن الشيخ سعيد المساري الحرازي اليعبري الهمداني اليماني .
مآثره
· يعتبر أول دكتور أكاديمي على مستوى الخليج والجزيرة العربية حيث حصل على شهادة الدكتوراه من لندن عام 1931م عكس ما درجت علية تلك القضية التربوية بان أول خريج  على مستوى الخليج والجزيرة العربية هو الدكتور/محمد عبده غانم والذي حصل على شهادة الدكتوراه بعد عالمنا.
· أول من طلب من الإمام بضرورة إنشاء مكتبة قومية عمومية تفتح أبوابها لكافة أبناء الشعب للدرس والمطالعة وصرح بأن قصر من قصور بيت حميد الدين يكفي لإقامة تلك المكتبة.
· يعتبر من أبرز قادة الفكر الثوري السبتمبري وهذا بشهادة العديد من رجالات الحركة الوطنية ومنهم البروفيسور محمد يحي الشرفي رحمه الله حيث أشار  في مذكراته بأن العلامة كان من ابرز شخصيات الأحرار اليمنيين في القاهرة ويُصنف كأحد مؤسـسي حزب الأحرار وأعمدة الاتحاد اليمني المنعقد في القاهرة ضد حكم الإمام والذي كان له فضل الريادة والشعلة والشرارة لقيام ثورة 26/سبتمبر /1962م والتي ثُبت بعدها النظام الجمهوري بالقضاء على النظام الملكي في اليمن.
· احتضن العديد من رجالات الدولة والذين كانوا يمثلوا الحركة الوطنية في مصر ضد الإمام ومنهم محمد محمود الزبيري أبو الأحرار ومحمد احمد نعمان وغيرهم من أعمدة الحركة الوطنية في القاهرة.
· أرخ لحقبة تاريخية في حياة شعبنا والتي تميزت بوحدة اليمن شمالا وجنوبا ووحدة الشعب اليمني عبر مؤلفة الرائع "الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمن" الذي كتب له الخلود و المجد العلمي.
· قدم للشعوب العربية والإسلامية ذلك الكتاب القيم  "الزينة في الكلمات الإسلامية العربية " والذي عارض فيه بأصوله وعلق علية والذي يُعد بداية لمشروع المعجم اللغوي والذي أشارت إلية ورقة العمل المقدمة في المجمع اللغوي في القاهرة من قبل الأستاذ  /عبد العزيز المقالح رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمنية .
· شارك في العديد من المنتديات والملتقيات العلمية لما تمتع به من مكانة عالمية مرموقة كونه واسع الاطلاع غزير الثقافة ملم بالعديد من اللغات الحية منها أكثر من عشر لغات .
مؤلفاته
· عصر وحياة ومؤلفات (ثيودور نيولدكن) بمجلة كلية منجلداس بسورت.
· المؤيد في الدين هبة الله بن موسى ( مجلة J.R.A.S ) لندن 1932.
· رسائل إخوان الصفا دار الإسلام هامبورغ سنة 1932 .
· السجلات المستنصرية وثائق تاريخية هامة لندن سنة 1932.
· بعض المؤلفين الفاطميين المجهولين لندن سنة 1933 .
· المؤيد ( دائرة معارف الإسلام ) .
· حياة السيدة أروى بنت أحمد الصليحي(مجلة J.R.C.A.S) لندن 1932.
· حياة مؤلفات(إيجناز جولدزيهر)بمجلة(ذي بامز) ببومباي سنة 1934.
· رسائل إخوان الصفا ( بمجلة الرسالة ) بالقاهرة سنة 1950 .
· كتاب الرياض حيدر أباد سنة 1358 هجرية .
· حركة العمال الألمان ( بمجلة كلية الفنستون ) .
· كتاب زهر المعاني ( بمجلة الثقافة الإسلامية ) .
· الأدب العربي الحديث في القرن التاسع عشر( بمجلة جمعية الشبان المسلمين ) بسورت 1945 .
· نبينا ( بمجلة ستار ) ببومباي سنة 1946 .
· العلاقات الثقافية الهندية العربية ( بمجلة العروة ) سورت سنة 1947.
· نقوش حميرية .
· الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمن .
· كتاب الزينة للشيخ أبي حاتم الرازي عارضه بأصوله وعلق عليه.
· بحث تاريخي في رسائل إخوان الصفا وعقائد الإسماعيلية فيها.
تقريظ الكتب
·      الترجمة الجوجراتية للقرآن الكريم ( بومباي كرونيكل) بومباي .
·      نشأة الفاطميين لايفانوف ( جريدة جامعة بومباي ) .
·      ديوان بن عنين ( العروة ببومباي يوليو سنة 1947 ) .
·      المستجد ( العروة ببومباي يوليو سنة 1947 ) .
·      تاريخ الحكماء ( العروة ببومباي يوليو سنة 1947 ) .
·      كملا ديفي ( العروة ببومباي يوليو سنة 1947 ) .
اللغات
أجاد العلامة الهمداني عدة لغات منها:
1. الانجليزية
2. الفرنسية
3. الألمانية
4. الهولندية
5.  الفارسية
6. العبرية
7. الأوردو
8. الجوجراتية
9. السبائية الحميرية
10.           اللغة العربية الفصحى
بالإضافة الى عدة لغات قديمة مثل السريالية وغيرها من اللغات القديمة.



كلمة :

وفي الحفل الذي حضره العديد من الأكاديميين والمثقفين والشخصيات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية   ألقى الأستاذ / عبد الباري طاهر   كلمه تأبينيه  عن مآثر الفقيد قال فيها:
               "     حسين فيض الله الهمداني علامة اليمن الجليل ومؤرخها الكبير .فقيه لغوي وآثاري مهم فقيه في خط المسند وأدرك عميقا أسرار الحضارة والتاريخ اليمني.
     درس فكر وفلسفة اخوان الصفاء وهي فلسفة عميقة. فهو عالم ومناضل في آن. تبنى فكر ونهج حركة الأحرار وساند زعمي الحركة الزبيري والنعمان ..كواحد من المؤسـسين الأوائل ودعم في اتحاد اليمن في مصر بعد إعادة صياغته عام 1955م
    فهو من الأدباء المؤسـسين للثقافة الوطنية الديمقراطية و الحديثة. وهو مناضل عنيد ضد الإمامة واستبدادها تخرج من لندن  في الثلث الأول من القرن الماضي فكان أول أكاديمي في الجزيرة والخليج لم يدع شيئا ولم يأخذ منه ودرََس بدار العلوم  وفي عدة جامعات حاول إقناع الإمام بفتح مكتبة عامة في اليمن دون جدوى.
اهتم أيما اهتمام   بالتاريخ والتراث اليمني, وكوََن مكتبة تحوي كنوز من المخطوطات النادرة والمهمة.
 كأسلافه من علماء ومفكري التيار الإسلامي الاسماعيلي . كرس في تدريسه و كتبه وأبحاثه العقلانية والتسامح والتفتح فكان مثال العالم الذي كلما ازداد معرفة ازداد تواضعا ومحبة.
    الاحتفاء بعلم من أعلام الأمة العربية والإسلامية يقتضي إعادة إحياء تراثه العلمي والفكري وغرسه في بيئة التعليم اليمني الحديث ورفع الحظر غير المعلن عن إرث أسلافه العظام والاعتراف قولا وفعلا بالتأثر  العميق في التاريخ اليمني الزاهي لمدرسة ابن الأنف والسيدة /أروى والصليحي والكرماني والقاضي النعمان وصاحب كنز الولد الحامدي." رحم الله العلامة الهمداني  والسلام.

كما تجدر الإشارة الى ان الدار المحمدية الهمدانية قدمت للحضور والمشاركين مجموعة اصدارات العلامة الهمداني والكتب التي تناولت حياة العلامة الراحل وفكره ومجموعه من الادبيات التي أصدرتها الدار عن العلامة الراحل (طيب الله ثراه). 

ليست هناك تعليقات: