الثلاثاء، 7 يناير 2020

رسالة غاية الأجسام (تحت الطبع)



تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث)  طبع ونشر رسالة غاية الأجسام تأليف الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري  تحقيق وتقديم : الدكتور /عمرو بن معديكرب حسين الهمداني رئيس المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية . هذا وقد استغرقت عملية التحقيق العلمي للمجموع قرابة العامين اتبع المُحقق فيها المنهاج العلمي في تحقيق المخطوطات النادرة.


       في بادرة هي الأولى من نوعها قرَّر المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث تنفيذ عدد من المشاريع العلمية بهدف حفظ التراث الفاطمي وتوثيقة ومن ضمن المشاريع المقرر تنفيذها إصدار مجاميع لمؤلفات الدعاة الطيبيين كمرحلة أولى وفق منهاج علمي يتضمن النواحي التاريخية والتدرج الفكري لتلك التأليفات والأعمال الأدبية , ويأتي نشر رسالة غاية الأجسام ضمن مجموع مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري الهمداني إمتداداً لهذه المشاريع.
رسالة غاية الأجسام
تُسمى أيضاً "غاية اللطائف والكثائف" أورد ذكرها المؤلف في كتاب "غاية المواليد" وسمَّاها "بغاية الأجسام" ,والسبب في تأليف الرسالة كونها تأتي رداً على شكوى وردت إليه وسؤالاً توجه له بأن يكشف بعض الحقائق التي التبست على السائل .  
وهي تتضمن القول على المواليد الثلاثة :المعادن والنبات والحيوان وتفصيلاتها, وأورد فيها عدداً من القصائد التي اقتضتها الحاجة.واعتمد المؤلف في تصنيفها على إيراد الحقائق الحسية والعقلية مفصلاً إيَّاها ومبرهناً لها.
تم ترتيبها كأول مصنفات السلطان الخطاب للأسباب التالية:
أولاً:ورد في مقدمتها (التحميدة) ذكر الإمام المنصور أبي علي الآمر بأحكام الله بخلاف التصنيفات الأخرى التي ورد فيها ذكر الإمام الطيب.
ثانياً: أنه ألحقها بقصيدة شعر ذكر فيها الإمام المنصور ومعرفة المؤلف به. 
ثالثاً:ورد في كتاب غاية المواليد ذكرها موضحاً أنه ألَّفها قبل كتاب غاية المواليد.
ويتضح أن سبب تسميتها بغاية الأجسام كونها تضمنت الكلام على الكثائف وغاياتها ولم تتضمن القول في اللطائف وغاياتها حيث أشار المؤلف بأنه سيفصلها في غير هذه الجملة وهو ما فصله في كتاب غاية المواليد.
      وفي هذا الصدد تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث) في القريب إصدار ونشر الأعمال التالية:
o       كتاب غاية المواليد ضمن سلسلة مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري
o       رسالة النفس للخطاب ضمن سلسلة مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري
o       منيرة البصائر ضمن سلسلة مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري
o       رسالة في بيان إعجاز القرآن ضمن سلسلة مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري
o       رسالة النعيم ضمن سلسلة مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري
o      سلسلة مؤلفات الداعي إبراهيم بن الحسين الحامدي الهمداني[2]
o      سلسلة مؤلفات  الشيخ محمد بن طاهر الحارثي
o      سلسلة مؤلفات الداعي حاتم بن إبراهيم الحامدي الهمداني[2]

      جاء هذا المنشور (رسالة غاية الأجسام),بعد مجموعة من  البرامج والمشاريع الثقافية والعلمية في إطار  مبادرة الحق في المواطنة المتساوية -الإسماعيليون في اليمن:
·                  (تنظيم مؤتمر الحق في المواطنة المتساوية) المنعقد في إبريل عام 2012م
·                  (تنظيم إحتفالية تدشين كتاب تنبيه الغافلين...ومجموعة إصدارات العلامة  الهمداني) المنعقد في صنعاء بتاريخ 6/مارس/2013م
·                   (تنفيذ ودعم مجموعه دراسات وأبحاث في مجالات متعددة من المبادرة)

·                  حفظ وتوثيق التراث الفاطمي الإسماعيلي.