الثلاثاء، 7 يناير 2020

رسالة النفس للخطاب (تحت الطبع)



تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث)  طبع ونشر رسالة النفس تأليف الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري  تحقيق وتقديم : الدكتور /عمرو بن معديكرب حسين الهمداني رئيس المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية . هذا وقد استغرقت عملية التحقيق العلمي للمجموع قرابة العامين اتبع المُحقق فيها المنهاج العلمي في تحقيق المخطوطات النادرة.


       في بادرة هي الأولى من نوعها قرَّر المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث تنفيذ عدد من المشاريع العلمية بهدف حفظ التراث الفاطمي وتوثيقة ومن ضمن المشاريع المقرر تنفيذها إصدار مجاميع لمؤلفات الدعاة الطيبيين كمرحلة أولى وفق منهاج علمي يتضمن النواحي التاريخية والتدرج الفكري لتلك التأليفات والأعمال الأدبية , ويأتي نشر رسالة النفس للخطاب ضمن مجموع مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري الهمداني إمتداداً لهذه المشاريع.
رسالة النفس
صنَّف السلطان الخطاب هذه الرسالة بعد تأليفه لكتاب مُنيرة البصائر حيث وضَّح ذلك السلطان الخطاب في الباب الخامس من كتاب "منيرة البصائر".
والسبب الذي دعاه إلى تأليفها والغرض منها توضيحاً لمعنى ما ورد به الخبر المنقول عن الرسول ص حيث يقول: "أعرفكم بنفسه أعرفكم بربه" ,وحل عقود المشكلات من المسائل الواردة في الأبيات التي أوردها في صدر رسالته.
وهي أحسن رسالة فيما بُنيت عليه كما وصفها مجدوع في فهرسته. وتنقسم إلى ثلاثة أبواب:
الباب الأول :من الخبر المنقول عن الرسول: "أعرفكم بنفسه أعرفكم بربه",وشيء في فضل النفس وكيف كان إبداعها.
الباب الثاني وينقسم إلى فصلين:
الفصل الأول: في السبب الموجب ظهور النفس بالموضوع وتدرجها في درجه ورُتبه حتى انتهت منه القامة الألفية المعرب عنه بالكمال الأول وبمن يتعلق نشوؤه.
الفصل الثاني: في القول على النفس هل هي الموضوع أم غيره؟ والسبب الموجب ملكها ما دونها من المواليد.
الباب الثالث :في القول على وجود النفس في الكمال الثاني والسبب فيه ونص الخبر ومعناه .وفي أثناء كل باب وفصل كم أسرار وفوائد لا يمكن ذكرها ويقف عليها من طلبها .
      وفي هذا الصدد تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث) في القريب إصدار ونشر الأعمال التالية:
o       رسالة في بيان إعجاز القرآن ضمن سلسلة مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري
o       رسالة النعيم ضمن سلسلة مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري
o      سلسلة مؤلفات الداعي إبراهيم بن الحسين الحامدي الهمداني[2]
o      سلسلة مؤلفات  الشيخ محمد بن طاهر الحارثي
o      سلسلة مؤلفات الداعي حاتم بن إبراهيم الحامدي الهمداني[2]

      جاء هذا المنشور (رسالة النفس),بعد مجموعة من  البرامج والمشاريع الثقافية والعلمية في إطار  مبادرة الحق في المواطنة المتساوية -الإسماعيليون في اليمن:
·                  (تنظيم مؤتمر الحق في المواطنة المتساوية) المنعقد في إبريل عام 2012م
·                  (تنظيم إحتفالية تدشين كتاب تنبيه الغافلين...ومجموعة إصدارات العلامة  الهمداني) المنعقد في صنعاء بتاريخ 6/مارس/2013م
·                   (تنفيذ ودعم مجموعه دراسات وأبحاث في مجالات متعددة من المبادرة)

·                  حفظ وتوثيق التراث الفاطمي الإسماعيلي.