الثلاثاء، 7 يناير 2020

كتاب منيرة البصائر (تحت الطبع)



تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث)  طبع ونشر كتاب منيرة البصائر تأليف الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري  تحقيق وتقديم : الدكتور /عمرو بن معديكرب حسين الهمداني رئيس المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية . هذا وقد استغرقت عملية التحقيق العلمي للمجموع قرابة العامين اتبع المُحقق فيها المنهاج العلمي في تحقيق المخطوطات النادرة.


       في بادرة هي الأولى من نوعها قرَّر المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث تنفيذ عدد من المشاريع العلمية بهدف حفظ التراث الفاطمي وتوثيقة ومن ضمن المشاريع المقرر تنفيذها إصدار مجاميع لمؤلفات الدعاة الطيبيين كمرحلة أولى وفق منهاج علمي يتضمن النواحي التاريخية والتدرج الفكري لتلك التأليفات والأعمال الأدبية , ويأتي نشر كتاب منيرة البصائر ضمن مجموع مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري الهمداني إمتداداً لهذه المشاريع.
 مُنيرة البصائر
ألَّف السلطان الخطاب هذا الكتاب قبل رسالته المعروفة "برسالة النفس" كونه أشار في الباب الخامس في هذا الكتاب بأنه سيؤلف رسالة النفس, وفي رسالة النفس أشار في الباب الثاني منها إلى ذلك أيضاً.
وعن سبب تأليف الكتاب يشير المؤلف إلى أن الكتاب يأتي رداً على ما ابتدعه أحد الخارجين-كما وصفه- عن الدعوة بين المستجيبين ,مما برز عنه خلافاً داخلياً في الدعوة ,كما أوضح المؤلف في كتابه عدداً من المسائل التي سُئل عنها.
واعتمد الداعي الخطاب في تأليفه على المنهج النقلي وليس التقليد مؤكدا على الانتكاسة التي حدثت لضعفاء أهل الدعوة لأخذهم بالتقليد. موضحاً صفات ضعفاء الدعوة والمنافقين كلاً على حده ,محذراً من المنافقين الذين يهدفون إلى طلب عثرات أهل الدعوة والشناعة عليهم ؛مُشيراً إلى إلتزام اليهود بظاهر عقيدتهم وشريعة نبيهم بعكس بعض المسلمين الذين نكصوا في كثير من أمور شريعتهم الذين خالفوها على حَدِّ قوله ,فمنهم من يأكل في شهر رمضان ,ومنهم من يعطل فروض الصلاة والزكاة والصيام والحج وغير ذلك استهزاءً بها,ولا حجة على اليهود إلا أنهم عدموا معاني شريعتهم.
وأكد المؤلف على أهمية الأخذ بالظاهر والباطن ,وأهمية معرفة الحدود وأرباب الدعوة الهادية ,مشدداً على ضرورة إتّباع الأسس الصحيحة في تحصل العلوم وأهمية الاستفادة من أصحابها وُفق التدرج المُتعارف عليه ,وكذا أهمية البحث المستمر في العلوم والأخذ منها, موضحاً واجبات المُربين نحو المُستجيبين ,والقواعد الأساسية لأساليب التربية والتعليم اللازم اتباعها في الدعوة.
مُشيراً إلى أن التحذيرات التي ذكرها في مقدمته المقصود بها جملة الآباء المؤدبين حتى لا يسيروا بهذه السيرة وجملة المستجبين المتربين ألا يقبلوا التقليد.
وقسَّم المُربين المقصودين على نوعين:
الأول: طالب الراحة وهو غير جاهل البرهان.
الثاني: الرجل الذي يعدم إقامة البرهان فيلغي حق المستجيبين في طلبه خوفا أن يطلب بما لا يجده منه فيصغر في عين المستجيب ويحتقره.
ويتضح لنا النقد الذي وجهه الداعي الخطاب لبعض أساليب التعليم المتبعة في الدعوة والتي تم ابتداعها خاصة تلك التي تعتمد على منهج التقليد ولا تتسق مع الأسس الصحيحة للدعوة.
وفي ختام مقدمته يأخذ المؤلف العهد على عدم إطلاع تأليفه إلا لمن توفرت فيه الشروط المطلوبة ,وهذا دليل على أهمية ما تضمنه الكتاب من مسائل عالية.
وقام المؤلف بتقسيم الكتاب على عشرة أبواب يمثل كل باب من أبوابه إحدى المسائل المعروضة كالتالي:
المسألة الأولى: في شرح التوحيد.
المسألة الثانيـة: في الإمامة ومن المستحق لها والمشار إليه بها.
المسألة الثالثـة: في النطق والناطق ,والكلام على ناطق الدور صلوات الله عليه وعلى آله وسلامه .
المسألة الرابعة: في الأساسية والوصاية والمستحق لذلك .
المسألة الخامسة: في  النقلة والمعاد ومن أطلق ذلك عليه.
المسألة السادسة: في الاستحالة وعلى من تقع.
المسألة السابعـة: في كيفية الثواب والعقاب وإلى من يتوجها.
المسألة الثامنــة: في قضية العدل والعادل وعلى أي قضية يكون العدل والوجه فيه.
المسألة التاسعـة: في أصل الخطيئة وكيف يكون الهبوط إلى دار العمل.
المسألة العاشـرة : في كيفية الصعود والإرتقاء والعمل الصالح الذي يحصل به ذلك.
      وفي هذا الصدد تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث) في القريب إصدار ونشر الأعمال التالية:
o       رسالة النفس للخطاب ضمن سلسلة مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري
o       رسالة في بيان إعجاز القرآن ضمن سلسلة مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري
o       رسالة النعيم ضمن سلسلة مؤلفات الداعي الخطاب بن الحسن الحجوري
o      سلسلة مؤلفات الداعي إبراهيم بن الحسين الحامدي الهمداني[2]
o      سلسلة مؤلفات  الشيخ محمد بن طاهر الحارثي
o      سلسلة مؤلفات الداعي حاتم بن إبراهيم الحامدي الهمداني[2]

      جاء هذا المنشور (كتاب منيرة البصائر),بعد مجموعة من  البرامج والمشاريع الثقافية والعلمية في إطار  مبادرة الحق في المواطنة المتساوية -الإسماعيليون في اليمن:
·                  (تنظيم مؤتمر الحق في المواطنة المتساوية) المنعقد في إبريل عام 2012م
·                  (تنظيم إحتفالية تدشين كتاب تنبيه الغافلين...ومجموعة إصدارات العلامة  الهمداني) المنعقد في صنعاء بتاريخ 6/مارس/2013م
·                   (تنفيذ ودعم مجموعه دراسات وأبحاث في مجالات متعددة من المبادرة)

·                  حفظ وتوثيق التراث الفاطمي الإسماعيلي.

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

اذا محتاجين مؤلفات الخطاب الحجوري نكدر نحصلهه