الخميس، 19 ديسمبر 2019

كتاب مصباح الشريعة ومفتاح الحقيقة (تحت الطبع)



تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث)  طبع ونشر كتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام جعفر الصادق عليه السلام  تحقيق وتقديم : الدكتور /عمرو بن معديكرب حسين الهمداني رئيس المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية . هذا وقد استغرقت عملية التحقيق العلمي للمجموع قرابة العامين اتبع المُحقق فيها المنهاج العلمي في تحقيق المخطوطات النادرة.


       في بادرة هي الأولى من نوعها قررَّ المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث  تنفيذ عدد من المشاريع العلمية بهدف حفظ التراث الفاطمي وتوثيقة ومن ضمن المشاريع المقرر تنفيذها إصدار مجاميع لمؤلفات الأئمة والدعاة الفاطميين وفق منهاج علمي يتضمن النواحي التاريخية والتدرج الفكري لتلك التأليفات والأعمال الأدبية, وتأتي سلسلة  مؤلفات الإمام جعفر بن محمد الصادق-عليه السلام- إمتداداً لهذه المشاريع.
كتاب مصباح الشريعة ومفتاح الحقيقة
مصباح الشريعة ومفتاح الحقيقة كتاب في الأخلاق والعرفان والحكمة والعبادة العمليّة، نقل عنه كبار علماء الشيعة؛ يتضمّن الكتاب مئة باب في آداب العبادات، والمعاملات، وتهذيب النفس. يبدأ كلّ باب منها بتعبير: «قال الصادق عليه السلام»، يتلوه موعظة أو توجيه حِكَمي في العنوان المقصود، ثم تكون استشهادات بروايات معروفة عن النبي ص والأئمّة عليهم السلام، أو بعض الأصحاب والحدود رضوان الله عليهم.
فقد ورد في‌ أوّل‌ الكتاب‌ ما يلي‌:
 بِسْمِ اللَهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي‌ نَوَّرَ قُلُوبَ العَارِفِينَ بِذِكْرِهِ، وَقَدَّسَ أَرْوَاحَهُمْ بِسِرِّهِ، وَنَزَّهَ أَفْئِدَتَهُمْ بِذكرِهِ، وَشَرَحَ صُدُورَهُمْ بِنُورِهِ، وَأَنْطَقَهُمْ بِثَنَائِهِ وَشُكْرِهِ، وَشَغَلَهُمْ بِخِدْمَتِهِ، وَوَفَّقَهُمْ لِطَاعَتِهِ، وَاسْتَعْبَدَهُمْ بِالعِبَادَةِ عَلى مُشَاهَدَتِهِ، وَدَعَاهُمْ إلَى رَحْمَتِهِ....... وَصلَّی اللَهُ عَلى مُحَمَّدٍ  إمَامِ المُتَّقِينَ وَقَائِدِ المُوَحِّدِينَ، وَمونِسِ المُقَرَّبِينَ، وَعلی‌ آلِهِ الأخْيَارِ المُنْتَجَبِينَ الأبْرَارِ الطاهرين ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَاً.
 أَمَّا بَعْدُ؛ فَهَذا كِتَابُ «مِصْبَاحُ الشَّرِيعَةِ وَمِفْتَاحُ الحَقِيقَةِ» مِنْ كَلاَمِ مولانا الإمَامِ الحَاذِقِ وَفَيَّاضِ الحَقَائِقِ جَعْفَرِ بْنِ الإمام مُحَمَّدٍ بن الإمام علي بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب  صلوات الله عليهم أجمعين وصلى الله على محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا.
 ثمّ قال‌ في‌ أوّل‌ كلّ باب‌: قَالَ الصَّادِقُ علیهِ السَّلاَمُ....
 وليس‌ هناك‌ من‌ فقهاء العامة والشريعة مَن‌ نهى‌ عن‌ العمل‌ به‌، أو نهى‌ عن‌ بعضه ؛بل‌ اتّفق‌ الجميع‌ على العمل‌ بمضمونه‌ والاستفادة‌ من‌ محتواه‌، غاية‌ الأمر أنَّ هناك ‌نقاشاً حول‌ صحّة‌ صدور هذا الكتاب‌ عن‌ الإمام الصادق‌- علیه‌ السلام-‌.
 ومضامين الكتاب راقية‌ ومرضية فقد حوى‌ مائة‌ باب‌ مختصر، وتضمّن‌ مجموعة‌ من‌ الحقائق‌ والآداب‌ بشكل‌ مختزل‌ مع‌ الإشارة‌ إلى رموزها، ولا يمكن‌ التحدّث‌ بمثل‌ عباراته‌ وصياغة‌ جملاته‌ إلاّ لمن‌ قد وصل‌ إلى الكمال‌ الإنساني والعرفاني ومن‌ الحكماء المتألّهين‌ والعرفاء الربّانيّين‌.
وقد ترتبت أبواب الكتاب بصورة تدريجية من بداية التوضيح وباب البيان ومرورا بباب النية والعبادات العملية(الظاهرة) ووصولاً إلى المراتب المتقدمة من العبادات العملية(الباطنة) حتى ينتهي الكتاب بباب حقيقة العبودية.
ونرى في ترتيب الكتاب تدرجاً لمراحل النفس التي وضحها الداعي الذؤيب بن موسى الوادعي في رسالة النفس وكذا المراتب التي أوضحها في رسالة الدرج ووصولاً إلى النفس الناطقة الكلية الحكمية(الإمامة).
      وفي هذا الصدد تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث) في القريب إصدار ونشر الأعمال التالية:
o       كتاب الأخبار في الفقه/م1 تأليف القاضي النعمان بن محمد
o      سلسلة مؤلفات الداعي إبراهيم بن الحسين الحامدي الهمداني[2]
o      سلسلة مؤلفات  الشيخ محمد بن طاهر الحارثي
o      سلسلة مؤلفات الداعي حاتم بن إبراهيم الحامدي الهمداني[2]

      جاء هذا المنشور (رسالة النعيم),بعد مجموعة من  البرامج والمشاريع الثقافية والعلمية في إطار  مبادرة الحق في المواطنة المتساوية -الإسماعيليون في اليمن:
·                  (إصدار منشورات أخرى  )كتاب الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمنوكتاب الزينة في الكلمات الإسلامية العربية بحث تاريخي في رسائل إخوان الصفاء وعقائد الإسماعيلية فيهاكتاب تحفة القلوب وفرجة المكروب ,كتاب تنبيه الغافلين ,كتاب العلامة حسين بن فيض الله الهمداني(حياته-فكره-نضاله),كتاب الديوانمجموع رسائل الذؤيب[1] ,الرسالة المفيدة في إيضاح ملغز القصيدة,مجموع مؤلفات الداعي إبراهيم بن الحسين الحامدي[1]؛ الرسالة الحاتمية في الرد على بعض المارقين؛مجموع رسائل الداعي الحسين بن علي بن محمد بن الوليد الانف[1]؛ أجوبة القاضي النعمان بن محمد؛ كتاب الفترات والقرانات العشرة [الجفر الأسود]ُ؛كتاب مختصر الأصول وزبدة المحصول؛ كتاب المنصوص في اعتقاد الخصوص؛ رسالة غاية الأجسام؛كتاب غاية المواليد؛ كتاب منيرة البصائر؛ رسالة النفس؛ رسالة في بيان إعجاز القرآن؛ كتاب النعيم
·                  (تنظيم مؤتمر الحق في المواطنة المتساوية) المنعقد في إبريل عام 2012م
·                  (تنظيم إحتفالية تدشين كتاب تنبيه الغافلين...ومجموعة إصدارات العلامة  الهمداني) المنعقد في صنعاء بتاريخ 6/مارس/2013م
·                   (تنفيذ ودعم مجموعه دراسات وأبحاث في مجالات متعددة من المبادرة)

·                  حفظ وتوثيق التراث الفاطمي الإسماعيلي.