السبت، 8 نوفمبر 2025

قراءة تحليلية لمقال:" A Compendium of Ismaili Esoterics" تأليف: حسين فيض الله الهمداني

 


بقلم :

أ.د عمرو معديكرب حسين الهمداني

رئيس المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث

 

أولاً: خلفية المقال وسياقه العلمي

هذا المقال مكتوب في مرحلة مبكرة من الدراسات الإسماعيلية الحديثة (الثلاثينيات)، وهي فترة تميزت بشحّ المصادر، وكثرة الالتباس حول هوية النصوص الباطنية المنسوبة إلى الدعاة الأوائل، خصوصًا في اليمن والهند خلال القرون 5–7هـ.

المقال من أوائل الأعمال التي:

·  حاولت تصنيف التراث الباطني الإسماعيلي ضمن إطار واضح ومفهوم.

·  اعتمدت على مخطوطات نادرة محفوظة في مكتبات خاصة لدى العائلات الطيبية والمكارمة.

·  ركّزت على النسخ العربية الأصلية للتراث الباطني قبل انتقاله إلى الهند وترجمته.

·  سعت إلى توضيح الوجه الفكري للدعوة بعيدًا عن الرواية السنيّة التي شاعت في القرون الأخيرة.

من هنا، يكتسب المقال أهمية مضاعفة لأنه يمثّل حلقة وصل بين دراسات المستشرقين وبين المدرسة اليمنية الداخلية في قراءة التراث الإسماعيلي.

ثانيًا: منهجية البحث

يستخدم الهمداني منهجًا علميًا يقوم على ثلاثة أعمدة أساسية:

1. تحليل ببليوغرافي شامل للمخطوطات

يعتمد الباحث على فحص النصوص نفسها، ويميز:

·  طبقات التأليف

·  اختلاف الأساليب

·  مراحل تطور المصطلحات

·  طرق النسخ والنقل في خزائن اليمن والهند

هذا يساعد على إعادة بناء “خريطة” للكتب الباطنية وأصحابها.

2. الدراسة المقارنة بين النصوص المتعاصرَة

يربط الهمداني بين:

·  مؤلفات الدعاة الأوائل

·  الأعمال التي تعود لمرحلة الستر

·  الشروح المتأخرة في الهند

·  كتب الحدود التعليمية

في محاولة لإظهار الخط الفكري الواحد الذي يجمعها.

3. القراءة العقائدية من داخل منظومة الدعوة

التحليل لا يكتفي بالنصوص، بل يدرس:

·  طبيعة المصطلحات الباطنية

·  وظيفة النصوص في التربية الروحية

·  علاقتها بمذهب الأدوار والحدود

·  مفهوم المعرفة/العلم اللدني

هذا ما يجعل المقال ليس مجرد فهرس، بل دراسة فكرية متكاملة.

ثالثًا: محتوى المقال وتحليله

يمكن تلخيص بنية المقال في أربعة محاور أساسية:

1. عرض عام للتراث الباطني الإسماعيلي

يفتتح الهمداني الدراسة بتوضيح:

·  أن النصوص الباطنية الإسماعيلية ليست عشوائية ولا نصوصاً غامضة

·  بل مجموع فكري متماسك يمتد عبر القرون

·  وأنه يتألف من “دوائر معرفية” تبدأ بـ:

o التوحيد

o التأويل

o الفلسفة

o الحكمة

o الحدود

o علوم النفس

o والرموز الكونية

هذه الدوائر ليست مستقلة بل متشابكة، تعكس بنية الدعوة نفسها.

2. تحديد أهم المؤلفين الباطنيين المجهولين

يركّز المقال على كشف أسماء لم تكن معروفة لدى الدارسين قبل الثلاثينيات، مثل بعض:

·  كتّاب الحدود

·  مؤلفي رسائل الحكمة

·  شراح التأويل

·  واضعي نظم الأدوار

ويبين المقال كيف تساهم أعمال هؤلاء في تشكيل العمود الفكري للدعوة الطيبية.

3. تحليل طبيعة الكتابات الباطنية

يتناول المقال خصائص تلك النصوص:

أ. لغة رمزية مركّبة

تقوم على الاستعارة، والتمثيل، والإشارة لا العبارة.

ب. مستوى عقلي هرمي

كل نص موجّه إلى طبقة معينة:

·  المستجيب

·  المأذون

·  الداعي

·  صاحب العلم

·  صاحب الحكمة

ج. البنائية الدائرية للنصوص

الكتب ليست خطية في بنائها، بل “طبقات من المعنى”.

د. اتصالها الفلسفي بالمدرسة الأفلاطونية

وهو ما يظهر في:

·  نظرية العقل الفعّال

·  تقسيم النفس

·  الترتيب الكوني السباعي

·  العلاقة بين العلم والعمل

4. العلاقة بين التراث الباطني ونسق الدعوة

يشرح المقال كيف أنّ:

·  الباطن ليس أدبًا ثقيلًا أو سريًا فقط

·  بل نظامًا تربويًا لتشكيل شخصية الداعي والمستجيب

·  وأن النصوص التعليمة كانت بمثابة “منهج علمي” للدعوة

·  وأن اليمن كان المركز الأهم لنشر هذه النصوص وترتيبها

هذا الربط بين الفكر والتنظيم من أهم إسهامات المقال.

رابعًا: القيمة العلمية للدراسة

يمتاز المقال بعدة إسهامات مهمة للباحثين:

1. وضع إطار أكاديمي للتراث الباطني

قبل هذا المقال، كان التراث الباطني:

·  إمّا يُنظر إليه كأدب سري غامض

·  أو يُختزل في رسائل إخوان الصفاء

هنا يُعاد تقديمه كجهاز فكري متكامل.

2. الكشف عن أسماء مؤلفين مجهولين

المقال يفتح باباً جديداً في التعرف إلى:

·  مؤلفي طبقات الحكمة

·  كتّاب الحدود

·  أصحاب الشروح

·  فقهاء الاسماعيلية في القرون 5–7هـ

وهو باب ما يزال قيد البحث حتى اليوم.

3. توضيح العلاقة بين الفكر الباطني والتنظيم

هذا مهم جداً لأن الدعوة الإسماعيلية قائمة على:

·  البناء الفكري

·  البناء الروحي

·  البناء التنظيمي

والمقال يربط الثلاثة بطريقة علمية دقيقة.

4. تقديم عناصر مقارنة مع الفلسفات الأخرى

تُظهر الدراسة تداخلًا واضحًا بين:

·  الأفلاطونية الحديثة

·  الفلسفة الإسلامية

·  التأويل الإسماعيلي

·  علم الأدوار والحدود

مما يمنح الباحثين أدوات منهجية لفهم النصوص الباطنية.

خامسًا: تقييم أكاديمي للمقال

نقاط القوة

·  الاعتماد على مخطوطات نادرة(الخزانة المحمدية الهمدانية) .

·  تقديم تصنيف جديد للتراث الباطني.

·  لغة تحليلية دقيقة لا تعتمد على العاطفة ولا الجدل.

·  قدرة على الربط بين النصوص والدعوة.

نقاط تحتاج إلى مزيد من التطوير

·  يغيب التحليل النصّي التفصيلي للنصوص نفسها.

·  لا يقدّم نماذج موسعة من نصوص المؤلفين المجهولين.

·  يفتقر إلى قراءة مقارنة بين الطيبية والنزارية في هذا السياق.

ومع ذلك، يظل المقال علامة فارقة في بدايات الدراسات الإسماعيلية الحديثة.

خلاصة القراءة

المقال ليس مجرد فهرس أو تعريف بالنصوص الباطنية، بل:

·  إعادة بناء فكرية منهجية لطبقات الحكمة الإسماعيلية

·  محاولة لوضع هذا التراث في سياقه الصحيح

·  تقديم رؤية داخلية لفهم فلسفة الدعوة

·  كشف طبقات كانت مهمشة في الدراسات السابقة

وبهذا يكون المقال مرجعاً لا يمكن تجاوزه في أي بحث حول:

·  التأويل الإسماعيلي

·  الفلسفة الباطنية

·  تاريخ الدعوة التعليمية/الطيبية

·  التراث اليمني الإسماعيلي

      وفي هذا الصدد تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث) في القريب إصدار ونشر الأعمال التالية:

o      كتاب عبارة البشارة  

o      كتاب معاصم الهدى

o      كتاب مجالس النصح والبيان

      جاء هذا المنشور بعد مجموعة من  البرامج والمشاريع الثقافية والعلمية في إطار  مبادرة الحق في المواطنة المتساوية -الإسماعيليون في اليمن:

·                  (إصدار منشورات أخرى  )كتاب الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمنوكتاب الزينة في الكلمات الإسلامية العربية بحث تاريخي في رسائل إخوان الصفاء وعقائد الإسماعيلية فيهاكتاب تحفة القلوب وفرجة المكروب ,كتاب تنبيه الغافلين ,كتاب العلامة حسين بن فيض الله الهمداني(حياته-فكره-نضاله),كتاب الديوانمجموع رسائل الذؤيب[1] ,الرسالة المفيدة في إيضاح ملغز القصيدة,مجموع مؤلفات الداعي إبراهيم بن الحسين الحامدي[1]؛ الرسالة الحاتمية في الرد على بعض المارقين؛مجموع رسائل الداعي الحسين بن علي بن محمد بن الوليد الانف[1]؛ أجوبة القاضي النعمان بن محمد؛ كتاب الفترات والقرانات العشرة [الجفر الأسود]ُ؛كتاب مختصر الأصول وزبدة المحصول؛ كتاب المنصوص في اعتقاد الخصوص؛ رسالة غاية الأجسام؛كتاب غاية المواليد؛ كتاب منيرة البصائر؛ رسالة النفس؛ رسالة في بيان إعجاز القرآن؛ كتاب النعيم؛ كتاب مصباح الشريعة؛ كتاب مفاتيح النعمة, كتاب تأويل الزكاة ,كتاب سلسلة أعلام الاسماعيلية [1] , كتاب رؤية الهلال بين التأويل والظاهر, كتاب الاخبار في الفقه مج1؛ كتاب مختصر الآثار مج1, كتاب مختصر الآثار مج2, الرسالة المكنونة, كتاب تسع وتسعون مسألة في الحقائق, كتاب المجالس الحاتمية الصغيرة, كتاب مفاتيح الكنوز, رسالة نهج العبادة, كتاب المنتخبة في الفقه ج1, كتاب المنتخبة في الفقه ج2,رسالة النقد على أهل المخاط؛ رسالة الإحسان في خلق الإنسان، رحلتي على طريق العشق الحسيني؛ رحلتي الى بلاد الهند؛ كتاب الشموس الزاهرة؛ رحلتي على طريق العشق الحسيني (البحث عن الذات)؛الدكتور حسين فيض الله الهمداني رائد الدراسات الإسماعيلية (الفاطمية) الحديثة، كتاب الاخبار في الفقه ج2؛ كتاب الطهارة؛ كتاب الهمدانيون ودورهم في توثيق التراث الفاطمي الإسماعيلي ؛ سيرة ومسيرة -محطات في حياة المؤرخ الهمداني.

·                  (تنظيم مؤتمر الحق في المواطنة المتساوية) المنعقد في إبريل عام 2012م

·                  (تنظيم إحتفالية تدشين كتاب تنبيه الغافلين...ومجموعة إصدارات العلامة  الهمداني) المنعقد في صنعاء بتاريخ 6/مارس/2013م

·                  (مساندة المؤتمر العلمي الدولي الخامس لزيارة الأربعين) المنعقد في 10-11/سبتمبر/ 2021م في كربلاء المقدسة.

·                  (مساندة المؤتمر العلمي الدولي السادس لزيارة الأربعين) المنعقد في سبتمبر/ 2022م في كربلاء المقدسة.

·                  (مساندة المؤتمر العلمي الدولي السابع لزيارة الأربعين) المنعقد في سبتمبر/ 2023م في كربلاء المقدسة.

 

·                   (تنفيذ ودعم مجموعه دراسات وأبحاث في مجالات متعددة من المبادرة)

·                  حفظ وتوثيق التراث الفاطمي الإسماعيلي.

 

ليست هناك تعليقات: