السبت، 8 نوفمبر 2025

قراءة تحليلية أكاديمية لمقال:"The History of the Ismā'īlī Da'wat" تأليف: حسين فيض الله الهمداني

 

بقلم :

أ.د عمرو معديكرب حسين الهمداني

رئيس المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث

أولاً: خلفية البحث وأهميته

هذا المقال يُعد من النصوص المرجعية المبكرة التي تناولت تاريخ الدعوة الإسماعيلية من زاوية تحليلية تعتمد على المصادر الداخلية، لا على السرديات الخارجية أو الروايات السنية التقليدية. النص مكتوب بروح الدارسين الأوائل للتراث الإسماعيلي، حين كان الاعتماد على مخطوطات الدعوة—اليمانية والهندية—أمراً نادراً.

تكمن أهمية المقال في أنه:

1.                      يقدّم سرداً تاريخياً متماسكاً منذ نشأة الدعوة حتى تفرّعها في اليمن والهند.

2.                      يعتمد على مصادر إسماعيلية أصيلة بقيت قروناً في دائرة الكتمان(الخزانة المحمدية الهمدانية).

3.                      يوضح البنية الفكرية والتنظيمية للدعوة، وهو موضوع لطالما كان غامضاً في الدراسات الحديثة.

4.                      يربط حركة الأئمة المستورين بتطور المؤسسة الدعوية بعد عصر الفاطميين.

بهذا يصبح المقال وثيقة تأسيسية لكل باحث في تاريخ الدعوة التعليمية/الطيبية، خاصة في اليمن.

ثانياً: منهجية الباحث

جاء المقال بمنهج علمي واضح يعتمد على ثلاثة مستويات:

1. استخدام المصادر الداخلية للدعوة

النص يعتمد على كتب:

·  سير الدعاة

·  سجلات الدعوة في اليمن

·  الروايات الطيبية حول الأئمة المستورين

·  الأعمال الفقهية/العقائدية ذات التداول الداخلي

هذه المصادر لم تكن منشورة في زمن كتابة المقال، ما يجعل توظيفها ذا قيمة معرفية كبيرة.

2. القراءة النقدية للتراث الفاطمي

يربط الكاتب بين:

·  مرحلة الأئمة العلنيين في مصر (دور الظهور)

·  مرحلة الستر الطيبي (دور الستر)

·  دور اليمن في حفظ بقايا التراث الفاطمي بعد سقوط القاهرة

هذا الربط المنهجي يساعد في فهم السياق الكبير للدعوة.

3. تحليل تطور البنية التنظيمية للدعوة

يتناول المقال تطور:

·  طبقات الدعاة

·  هيكل الحدود

·  وظيفة المكاسر والولاة

·  دور اليمن كمركز رئيسي

·  انتقال الدعوة إلى الهند

وبذلك لا يقدم تاريخاً سياسياً فقط، بل تاريخاً مؤسسياً وفكرياً.

ثالثاً: محتوى المقال وتحليله

بالنظر إلى فصول المقال، يمكن تفصيل أهم محاوره على النحو الآتي:

1. جذور الدعوة الإسماعيلية

يقدم المقال خلفية عن:

·  خروج الإمامة من البيت الجعفري إلى الخط الإسماعيلي

·  بدايات التنظيم السري

·  التأسيس الفكري عبر "الأدوار" و"الحدود"

هذا العرض يشكل مدخلاً ضرورياً لفهم التطور اللاحق.

2. تأسيس الدعوة الفاطمية

ينتقل المقال إلى:

·  نشاط الدعاة في اليمن والمغرب

·  برنامج الدعوة الذي أدى إلى قيام الدولة الفاطمية

·  مركزية مؤسسة الدعوة في الحكم الفاطمي

ويشير إلى أن الفاطميين جعلوا الدعوة بمثابة “قلب الدولة”، لا مجرد نشاط تبشيري.

3. عصر القوة الفاطمية

وفيه يعرض الباحث:

·  عصر المهدي والقائم والمنصور

·  توسع الدعوة إلى الشام والهند

·  دور المؤيّد الشيرازي

·  المؤسسة البيروقراطية للدعوة في القاهرة

وتأتي الإشارة هنا إلى التمدد الفكري واللغوي لنصوص الدعوة.

4. مرحلة ما بعد المستنصر بالله: الانقسام التاريخي

يركز المقال على الانقسام بين:

·  النزارية

·  الطيبية (المستعلية)

ويقدّم تفسيراً عقائدياً وسياسياً لهذا الانشقاق، مركزاً على:

·  النص على الإمام الطيب

·  خروج الدعاة إلى اليمن

·  اختفاء الأئمة ودور الداعي المطلق

هذه المرحلة هي الأكثر حساسية في تاريخ الدعوة، وقد عالجها الهمداني بدقة.

5. اليمن: المركز الجديد للدعوة

يتناول المقال في هذا الجزء دور اليمن باعتباره:

·  مهد الدعوة الطيبية

·  موطن الأئمة المستورين

·  مقر الدعاة المطلقين

·  المكان الذي أعاد ترتيب المؤسسة بعد سقوط القاهرة

ويهتم المقال هنا بالبيت الصليحي، السيدة الحرة، ثم بدايات الدعاة المطلقين.

6. انتقال الدعوة إلى الهند

يشرح المقال:

·  كيف غدت الهند مركزاً موازيًا لليمن

·  دور المكارمة والبهرة

·  انتشار حلقات التعليم

·  بناء المدارس والمكتبات

·  ازدهار التأليف العقائدي

هذا التحول الجغرافي مهم لفهم التراث الإسماعيلي الحديث.

رابعاً: الأهمية العلمية للمقال

يمتاز المقال بعدد من الإسهامات الكبرى:

1. سدّ فجوات معرفية

قدم المقال أول سرد شامل لتاريخ الدعوة الطيبية من مصادر داخلية، وهو ما لم يكن متاحاً قبل ذلك في الكتابات الأكاديمية.

2. توضيح البنية الفكرية والعقدية للدعوة وخاصة:

·  مفهوم الستر

·  دور الداعي المطلق

·  العلاقة بين الظاهر والباطن

·  دور الأدب التأويلي

3. إثبات مركزية اليمن

المقال يؤكد أن اليمن وليس القاهرة كان مركز الدعوة بعد انقسامها، مما يعيد الاعتبار للدور اليمني في حفظ التراث الفاطمي.

4. تقديم مادة تأسيسية للباحثين

النص يوفر إطاراً يمكن من خلاله:

·  مقارنة الدعوات (النزارية/الطيبية)

·  دراسة المخطوطات

·  تحليل تطور الفكر الباطني

5. قيمة الوثائق المستخدمة

اعتماد المقال على مخطوطات نادرة( الخزانة المحمدية الهمدانية) يمنحه أهمية استثنائية في التأريخ للدعوة.

خامساً: تقييم أكاديمي

نقاط القوة

·  سرد تاريخي دقيق ومدعوم بالمصادر.

·  ربط سلس بين الفترات الفاطمية والطيبية.

·  إبراز الدور المركزي لليمن.

·  فهم عميق للبنية التنظيمية والعقائدية.

نقاط تحتاج إلى مزيد من التعمق

·  يحتاج المقال إلى تحليل نصّي أعمق للنصوص العقائدية.

·  بعض الأحداث السياسية عرضت بإيجاز يحتاج لربط أكبر بالبيئة الاجتماعية.

·  دور الهند في المراحل اللاحقة يحتاج توسعاً أكبر.

ومع ذلك يبقى المقال من النصوص التأسيسية التي يصعب تجاوزها في أي دراسة حول الدعوة.

خلاصة القراءة

المقال يقدّم رؤية تاريخية ناضجة للدعوة الإسماعيلية، تجمع بين السرد والتفسير، وبين الوثيقة والتحليل.
إنه لا يستعرض الأحداث فقط، بل يعيد بناء البنية التنظيمية والعقائدية التي حافظت على الدعوة خلال قرون من التحول والصعوبات.

لذلك، يعتبر هذا البحث حجر زاوية لأي مشروع علمي يتعلق بتاريخ:

·  الفاطميين

·  الدولة الصليحية

·  الدعوة الطيبية

·  الدعاة المطلقين

·  التراث اليمني في القرون الوسطى

 

      وفي هذا الصدد تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث) في القريب إصدار ونشر الأعمال التالية:

o      كتاب عبارة البشارة  

o      كتاب معاصم الهدى

o      كتاب مجالس النصح والبيان

      جاء هذا المنشور بعد مجموعة من  البرامج والمشاريع الثقافية والعلمية في إطار  مبادرة الحق في المواطنة المتساوية -الإسماعيليون في اليمن:

·                  (إصدار منشورات أخرى  )كتاب الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمنوكتاب الزينة في الكلمات الإسلامية العربية بحث تاريخي في رسائل إخوان الصفاء وعقائد الإسماعيلية فيهاكتاب تحفة القلوب وفرجة المكروب ,كتاب تنبيه الغافلين ,كتاب العلامة حسين بن فيض الله الهمداني(حياته-فكره-نضاله),كتاب الديوانمجموع رسائل الذؤيب[1] ,الرسالة المفيدة في إيضاح ملغز القصيدة,مجموع مؤلفات الداعي إبراهيم بن الحسين الحامدي[1]؛ الرسالة الحاتمية في الرد على بعض المارقين؛مجموع رسائل الداعي الحسين بن علي بن محمد بن الوليد الانف[1]؛ أجوبة القاضي النعمان بن محمد؛ كتاب الفترات والقرانات العشرة [الجفر الأسود]ُ؛كتاب مختصر الأصول وزبدة المحصول؛ كتاب المنصوص في اعتقاد الخصوص؛ رسالة غاية الأجسام؛كتاب غاية المواليد؛ كتاب منيرة البصائر؛ رسالة النفس؛ رسالة في بيان إعجاز القرآن؛ كتاب النعيم؛ كتاب مصباح الشريعة؛ كتاب مفاتيح النعمة, كتاب تأويل الزكاة ,كتاب سلسلة أعلام الاسماعيلية [1] , كتاب رؤية الهلال بين التأويل والظاهر, كتاب الاخبار في الفقه مج1؛ كتاب مختصر الآثار مج1, كتاب مختصر الآثار مج2, الرسالة المكنونة, كتاب تسع وتسعون مسألة في الحقائق, كتاب المجالس الحاتمية الصغيرة, كتاب مفاتيح الكنوز, رسالة نهج العبادة, كتاب المنتخبة في الفقه ج1, كتاب المنتخبة في الفقه ج2,رسالة النقد على أهل المخاط؛ رسالة الإحسان في خلق الإنسان، رحلتي على طريق العشق الحسيني؛ رحلتي الى بلاد الهند؛ كتاب الشموس الزاهرة؛ رحلتي على طريق العشق الحسيني (البحث عن الذات)؛الدكتور حسين فيض الله الهمداني رائد الدراسات الإسماعيلية (الفاطمية) الحديثة، كتاب الاخبار في الفقه ج2؛ كتاب الطهارة؛ كتاب الهمدانيون ودورهم في توثيق التراث الفاطمي الإسماعيلي ؛ سيرة ومسيرة -محطات في حياة المؤرخ الهمداني.

·                  (تنظيم مؤتمر الحق في المواطنة المتساوية) المنعقد في إبريل عام 2012م

·                  (تنظيم إحتفالية تدشين كتاب تنبيه الغافلين...ومجموعة إصدارات العلامة  الهمداني) المنعقد في صنعاء بتاريخ 6/مارس/2013م

·                  (مساندة المؤتمر العلمي الدولي الخامس لزيارة الأربعين) المنعقد في 10-11/سبتمبر/ 2021م في كربلاء المقدسة.

·                  (مساندة المؤتمر العلمي الدولي السادس لزيارة الأربعين) المنعقد في سبتمبر/ 2022م في كربلاء المقدسة.

·                  (مساندة المؤتمر العلمي الدولي السابع لزيارة الأربعين) المنعقد في سبتمبر/ 2023م في كربلاء المقدسة.

 

·                   (تنفيذ ودعم مجموعه دراسات وأبحاث في مجالات متعددة من المبادرة)

·                  حفظ وتوثيق التراث الفاطمي الإسماعيلي.

 

 

 

ليست هناك تعليقات: