الأحد، 21 فبراير 2021

كتاب رؤية الهلال بين التأويل والظاهر


تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث)  طبع ونشر كتاب رؤية الهلال بين التأويل والظاهر-دراسة مقارنة لقواعد المذهب الإسماعيلي- تأليف الدكتور /عمرو بن معديكرب حسين الهمداني رئيس المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية . 

       في بادرة هي الأولى من نوعها قررَّ المجلس العلمي للدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث  تنفيذ عدد من المشاريع العلمية بهدف حفظ التراث الفاطمي وتوثيقة ومن ضمن المشاريع المقرر تنفيذها إصدار مجاميع لمؤلفات الأئمة والدعاة الفاطميين وفق منهاج علمي يتضمن النواحي التاريخية والتدرج الفكري لتلك التأليفات والأعمال الأدبية, ويأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة  مؤلفات الدكتور /عمرو بن معديكرب حسين الهمداني  إمتداداً لهذه المشاريع.


كتاب رؤية الهلال بين التأويل والظاهر

يضم الكتاب بين دفتيه دراسة مقارنة لقواعد المذهب الإسماعيلية والمذاهب الإسلامية الاخرى فيما يتعلق بمسألة .

تهدف الدراسة أيضاً إلى التقريب وتوضيح التقارب بين المدارس الفكرية الدينية وفق مبدأ العمل على المشتركات وتوضيح الاختلافات للوصول إلى رأي يجمع كافة المذاهب في المسألة محل الدراسة.

       وتأتي أهمية الدراسة من كونها تقدم الإسماعيلية كمذهب إسلامي وتفنيد الآراء المتطرفة الراسخة حول هذا المذهب وتوضيح أن قواعد العقيدة لديهم لا تخرج عن القواعد العقائدية لدى المذاهب الإسلامية الأخرى.

انفردت الإسماعيلية عن باقي الفرق والمدارس الإسلامية بما قدمته من أفكار حداثية تأملية استندت في غالبيتها إلى التأويل الباطني والتي أثرت المكتبة الإسلامية بعلومٍ مستفاضة تقدمية لا تتناقض مع نصوص الشرع بل جاءت مؤكدة لها ,حيث عملت تلك المقولات على تعميق العقائد الدينية ,والغاية من الوجودية والوصول بالعقل البشري والنفس البشرية إلى مراحل متقدمة من الرُقي ,وبما يحقق لها التدرج إلى  الدرجات العُلى وضمان السيرورة نحو الحياة الأبدية السرمدية.

ويمكن القول أن معظم الإنتاجات العلمية للإسماعيلية ما زالت غامضة ليس فقط لدى الباحثين والمتخصصين بالشأن الإسماعيلي وإنما أيضاً تكاد تكون غامضة لدى المؤسسات الدينية للجماعات الإسماعيلية المتفرقة.

تركزت جهود مؤسسة الهمداني الثقافية على محاور عديدة ذات صلة بالمسألة الإسماعيلية ,في محاولة منها للعمل على تنفيذ توصيات مؤتمر الحق في المواطنة المتساوية  في اليمن (الإسماعيليون أنموذج) ومن تلك المحاولات تبني المؤسسة  تنفيذ عدد من الدراسات العلمية والتاريخية بهدف حفظ وتوثيق التراث الإسماعيلي الفاطمي ,ويمثل هذا العمل انعكاساً لسلسلة أعمال ومشاريع  تم إدراجها  ضمن خطط وبرامج مؤسسة الهمداني الثقافية .

وتعمل المؤسسة على إصدار سلسلة دراسات متخصصة بالشأن الإسماعيلي الفاطمي, ليساعد ذلك الباحثين والمهتمين على كشف الغموض الحاصل على تاريخ وعلوم الإسماعيلية.

      وفي هذا الصدد تعتزم مؤسـسة الهمداني الثقافية (الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والأبحاث) في القريب إصدار ونشر الأعمال التالية:

o       كتاب سلسلة أعلام الاسماعيلية [1]

o       كتاب الأخبار في الفقه/م1 تأليف القاضي النعمان بن محمد

o      سلسلة مؤلفات الداعي إبراهيم بن الحسين الحامدي الهمداني[2]

o      المنتخبة الأول والثاني للقاضي النعمان بن محمد

o      سلسلة مؤلفات الداعي حاتم بن إبراهيم الحامدي الهمداني[4]

 

      جاء هذا المنشور (رؤية الهلال بين التأويل والظاهر),بعد مجموعة من  البرامج والمشاريع الثقافية والعلمية في إطار  مبادرة الحق في المواطنة المتساوية -الإسماعيليون في اليمن:

·                  (إصدار منشورات أخرى  )كتاب الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمنوكتاب الزينة في الكلمات الإسلامية العربية بحث تاريخي في رسائل إخوان الصفاء وعقائد الإسماعيلية فيهاكتاب تحفة القلوب وفرجة المكروب ,كتاب تنبيه الغافلين ,كتاب العلامة حسين بن فيض الله الهمداني(حياته-فكره-نضاله),كتاب الديوانمجموع رسائل الذؤيب[1] ,الرسالة المفيدة في إيضاح ملغز القصيدة,مجموع مؤلفات الداعي إبراهيم بن الحسين الحامدي[1]؛ الرسالة الحاتمية في الرد على بعض المارقين؛مجموع رسائل الداعي الحسين بن علي بن محمد بن الوليد الانف[1]؛ أجوبة القاضي النعمان بن محمد؛ كتاب الفترات والقرانات العشرة [الجفر الأسود]ُ؛كتاب مختصر الأصول وزبدة المحصول؛ كتاب المنصوص في اعتقاد الخصوص؛ رسالة غاية الأجسام؛كتاب غاية المواليد؛ كتاب منيرة البصائر؛ رسالة النفس؛ رسالة في بيان إعجاز القرآن؛ كتاب النعيم؛ كتاب مصباح الشريعة؛ كتاب مفاتيح النعمة, كتاب تأويل الزكاة.

·                  (تنظيم مؤتمر الحق في المواطنة المتساوية) المنعقد في إبريل عام 2012م

·                  (تنظيم إحتفالية تدشين كتاب تنبيه الغافلين...ومجموعة إصدارات العلامة  الهمداني) المنعقد في صنعاء بتاريخ 6/مارس/2013م

·                   (تنفيذ ودعم مجموعه دراسات وأبحاث في مجالات متعددة من المبادرة)

·                  حفظ وتوثيق التراث الفاطمي الإسماعيلي.

ليست هناك تعليقات: